الأغذية التي توصف لأمراض المفاصل

أهم أسباب أمراض المفاصل هو نقص تكوين مادة الجلوكوز امين glucosamine وهي المادة الازمة لتكوين السائل الزلالي حول المفاصل والذي يمنع احتكاك اجزاء المفصل ببعضها اثناء الحركة او ما يعرف بlubricant ونتيجة خلل في تكوين هذة المادة نتيجة سوء التغذية او كنتيجة للاصابة ببعض الامراض كالسكري يقل تكوين هذة المادة في المفاصل مما يؤدي الى تقليل تكوين السائل الزلالي المانع للاحتكاك lubricant مما يزيد من احتكاك اجزاء المفاصل اثناء الحركة فيؤدي لتاكل الطبقة الغضروفية الملساء cartilage مما يزيد احتكاك اجزاء المفصل ببعض فيؤدي الى شعور المريض بالالم الشديد عند الحركة وان كانت بسيطة.

Read more

بعد شلل كورونا.. حركة الطيران الصيني تنتعش فهل أصبح السفر آمنا؟

بعد شلل كورونا.. حركة الطيران الصيني تنتعش فهل أصبح السفر آمنا؟

شدد الرئيس التنفيذي لشركة “ساوثويست إيرلاينز” الأميركية على أنه يمكن للناس أن يستأنفوا السفر بأمان، مشيرا إلى أن الحركة الجوية التي أصيبت بالشلل تقريبا بسبب كوفيد-19 بدأت تنتعش تدريجيا.

وعندما سئل على شبكة “سي بي أس” عما إذا كان الطيران أصبح آمنا، أجاب غاري كيلي “إنه كذلك. نحن نبذل قصارى جهدنا لتشجيع الناس على العودة والسفر”.

وقال إن شركته تتخذ عددا من احتياطات السلامة، إذ سيُطلب من الركاب وأفراد الطاقم وضع أقنعة. كما ستخضع الطائرات لعمليات تنظيف معمقة ما بين الرحلات الجوية، على أن يُترَك بعض المقاعد فارغا للسماح بنوع من التباعد الاجتماعي.

وتابع كيلي “لا أعتقد أن الخطر على متن طائرة هو أعلى درجة من الخطر الموجود في أي مكان آخر”، معتبرا أن الأسوأ بالنسبة إلى قطاع الطيران قد تم تجاوزه.

وقال إن كل أسبوع مر بعد الأسبوع الأول من أبريل/نيسان أصبح الوضع فيه أفضل. وأردف “لا أعتقد أن شهر يونيو\حزيران سيكون شهرا جيدا، لكن نتطلع إلى شهري يوليو/تموز وأغسطس/آب”.

وأقر مع ذلك بأن الأمور لا تزال في حالة تغير مستمر، موضحا أن “هناك حجوزات” ولكن “قد تلغى بسهولة”.

وحصلت شركة ساوثويست على 3,2 مليارات دولار كمساعدة طارئة من الحكومة وتقدّمت بطلب للحصول على قرض إضافي.

وتُعاني شركات الطيران بشكل خاص من الأزمة المرتبطة بكوفيد-19، وقد اضطرّت إلى تعليق غالبية نشاطها في إطار الجهد العالمي لوقف انتشار الفيروس.

الحجوزات بالصين.. أرقام قياسية
وفي الصين شهدت الأيام الأخيرة ازدياد حجوزات الطيران 15 مرة بعد أن خففت بكين قواعد الحجر الصحي، مما عزز الآمال في أن إطلاق الطلب بالتزامن مع عطلة عيد العمال سيدفع قطاع السياحة والسفر إلى التعافي.

وألغت السلطات في بكين إلزامية الحجر الصحي على القادمين من مناطق منخفضة الخطورة داخل الصين قبيل عطلة عيد العمال التي تستمر خمسة أيام، بدءا من يوم الجمعة الماضي.

وعطلة عيد العمال هي الأولى التي تشهدها الصين منذ تخفيف القيود وتعطي لمحة لما سيكون عليه حال السفر بعد انتهاء الجائحة.

وبلغت رحلات الطيران في الصين 42% من مستواها قبل تفشي وباء فيروس كورونا المستجد.

جانب من إجراءات الوصول في مطار غيمبو الدولي بكوريا الجنوبية يوم الجمعة الماضي (رويترز)
جانب من إجراءات الوصول في مطار غيمبو الدولي بكوريا الجنوبية يوم الجمعة الماضي (رويترز)
وأظهرت بيانات موقع الحجز الإلكتروني “كونار دوت كوم” أن حجوزات تذاكر الطيران للخروج من بكين زادت 15 مرة في أول نصف ساعة بعد إعلان رفع القيود الأربعاء الماضي.

وزادت عمليات البحث على مواقع السفر على الإنترنت بما في ذلك عن الفنادق إلى أربعة أمثالها وفقا للموقع.

وقالت وزارة النقل إنها تتوقع أن يسافر 117 مليون شخص سواء على الطرق أو بالقطارات أو الطائرات خلال هذه العطلة التي تنتهي غدا الثلاثاء.

تحذير ألماني
أما في ألمانيا، فقد دعا وزير الخارجية هيكو ماس دعا أمس الأحد لتوخي الحذر عندما يتعلق الأمر برفع القيود المفروضة على السفر في جميع أنحاء العالم.

وقال إنه عندما يكون بإمكان الناس العودة بطريقة آمنة “في ذلك الوقت يمكننا أن نتراجع عن تحذيرات السفر خطوة بخطوة”.

وأبقت وزارة الخارجية الألمانية على العمل بتحذير السفر على مستوى العالم، الذي جرى تمديده يوم الأربعاء حتى منتصف يونيو/حزيران القادم.

وقد أدت الإجراءات التي اتخذتها الدول لتقييد حركة الطيران بسبب فيروس كورونا إلى خسائر كبيرة في قطاع الطيران والوظائف المتعلقة به.

وبحسب اتحاد النقل الجوي الدولي (إياتا)، من المتوقع أن تنخفض حركة الطيران في عام 2020 بنسبة 51% مقارنة مع العام الماضي، وهو ما يعني أن تفقد شركات الطيران العالمية نحو 314 مليار دولار من الإيرادات.

ومن جانبه، حذر مدير مطار هيثرو الدولي في لندن من أن بريطانيا تخاطر بإفلاس قطاع الطيران ما لم تحذ حذو الولايات المتحدة وفرنسا لإنقاذ شركات الطيران من تداعيات جائحة كورونا.

وتواجهُ شركات الطيران العالمية والبريطانية أزمة سيولةٍ هي الأسوأ منذ عقود. ويحذر مركز كابا الاستشاري للطيران من إفلاس معظم الشركات بنهاية هذا الشهر، ما لم تتدخل الحكومات.
المصدر : الجزيرة + وكالات

Read more

عن ضرورة المراجعات الموجعة

من حوار شيّق للمفكّر الأميركي الكبير ناعوم شومسكي: “كل من يحلم بالعودة إلى الوضع الطبيعي الذي كان سائدا قبل جائحة كورونا مخطئ، أساسا لأن ذلك الوضع لم يكن طبيعيا في شيء”.

ما أظهرته الجائحة هو حجم هشاشة ذلك الوضع “الطبيعي” الذي يحلم البعض بالعودة إليه حال اكتشاف الدواء الناجع واللقاح الواقي. ولا يعني هذا -كما يتصور البعض الآخر- أنه ما إن تنتهي الجائحة حتى ننتقل فجأة لعالم لا علاقة له بالذي كنا نعيش فيه قبل كورونا.

Read more

لقاح جامعة أوكسفورد.. هل سيكون رهان العالم للقضاء على كورونا؟

يخوض عدد من المختبرات العالمية سباقا مع الزمن للتوصل إلى لقاح ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19). ورغم إعلان عدد من الدول أنها تتقدم في البحث، فإن لقاحا واحدا يطوره فريق علمي تابع لجامعة أوكسفورد البريطانية وصف بأنه الأنجع بعد دخوله مرحلة التجارب البشرية.

وزادت الآمال المعلقة على هذا اللقاح بعد أن أعلن الفريق العلمي أنه سيحصل على أولى نتائج اختبار اللقاح على البشر منتصف الشهر القادم، بعد أن كانت التوقعات بظهور النتائج في سبتمبر/أيلول القادم، مما يقلص المدة الزمنية التي يحتاجها اللقاح للاختبار.

Read more

إسبانيا تسجل أدنى وفيات بكورونا لليوم الثاني على التوالي

سجلت إسبانيا لليوم الثاني على التوالي، أدنى عدد من وفيات فيروس كورونا المستجد، منذ 18 مارس/ آذار الماضي.

جاء ذلك وفق أحدث حصيلة متعلقة بوفيات وإصابات كورونا، نشرتها وزارة الصحة الإسبانية.

Read more

حماس: جرائم إسرائيل بحق الصحافيين هدفها “طمس الحقيقة”

اتهمت حركة حماس، الأحد، إسرائيل بـ”ارتكاب جرائم وانتهاكات بحق الصحافيين بهدف تغييب الرواية الفلسطينية وطمس الحقيقة”.

جاء ذلك في بيان صادر عن المتحدث باسم الحركة فوزي برهوم، بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، الذي يوافق 3 مايو/ أيار من كل عام.

Read more

لماذا اضطر النائب الفلسطيني الأصل جستين عماش للدفاع عن قرار خوض الانتخابات الرئاسية الأمريكية؟

دافع النائب جستين عماش (مستقل عن ميشيغان) عن قراره الترشح للانتخابات الرئاسية الأمريكية كمرشح لحزب ثالث، نافياً أنه سيلعب” دوراً مؤذياً” في الانتخابات وسيساعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على الفوز لانه سيقسم أصوات الديمقراطيين والمستقلين بدلاً من تركيز إصواتهم لصالح المنافس القوي للرئيس.

Read more

أمريكا تعيد اتهام الصين: مختبر ووهان مصدر انتشار الفيروس… وألمانيا تطالبها بالشفافية

أكد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أمس الأحد، أن هناك «أدلة هائلة» على أن فيروس كورونا ينحدر من مختبر في مدينة ووهان الصينية، قائلاً إن «بكين رفضت السماح للعلماء الدوليين بمعرفة ما حدث».

وقال بومبيو، في برنامج «هذا الأسبوع» مع قناة «إيه بي سي» الأمريكية، «يمكننا التأكيد أن الحزب الشيوعي الصيني فعل كل ما بوسعه لضمان عدم معرفة العالم ما كان يحدث في الوقت المناسب.. هناك الكثير من الأدلة على ذلك». وأضاف: «رأينا تصريحاتهم، رأينا أنهم طردوا الصحافيين، شاهدنا إسكات هؤلاء الذين حاولوا أن يذكروا ما كان يحدث، الأساتذة الطبيين داخل الصين، كما تم منع إصدار التقارير حول ذلك. هذا هو أسلوب تعمل وفقه الأحزاب الشيوعية».
واتهم بكين بأنها «أثارت مخاطر هائلة» ما أسفر عن إصابة ووفاة مئات الآلاف في أنحاء العالم، بما في ذلك في الولايات المتحدة.

Read more

المغرب: تواصل ردود الفعل المستنكرة لمشروع قانون الرقابة على وسائل التواصل الاجتماعي

تتواصل في المغرب ردود الفعل المستنكرة لمشروع قانون صادقت عليه الحكومة في وقت سابق حول استعمال شبكات التواصل الاجتماعي والذي يحمل رقم 20-22 وأطلق عليه المغاربة قانون «تكميم الافواه» في نفس الوقت الذي تبرأت من هذا المشروع كل الأحزاب المشاركة بالحكومة ويحاول بعضها دفع الجدال نحو مسؤولي تسريبه.

Read more

العاهل المغربي يرفض عرضاً مغرياً من محمد بن زايد لدعم حفتر

ذكر تقرير صحافي أن العاهل المغربي الملك محمد السادس رفض عرضاً مغرياً قدمه له ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد، يتضمن دعم المغرب اللواء الليبي المتقاعد المشير خليفة حفتر مقابل النفط ومشاريع استثمارية.

Read more