ترامب: حان وقت الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الخميس، إن الوقت قد حان لدعم السيادة الإسرائيلية على هضبة الجولان التي احتلتها إسرائيل في حرب 1967.

وقال ترامب في تغريدة على تويتر “بعد 52 عاما، حان الوقت لاعتراف الولايات المتحدة الكامل بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان التي لها أهمية استراتيجية وأمنية حيوية لدولة إسرائيل والاستقرار الإقليمي!”.

وعلى الفور، وجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الشكر لترامب. وقال في تغريدة على تويتر “في وقت تسعى فيه إيران لاستخدام سوريا منصة لتدمير إسرائيل، يقدم الرئيس ترامب بشجاعة على الاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان. شكرا الرئيس ترامب!”.

وفي تغريدة لاحقة، أوضح نتنياهو أنه أجرى اتصالا هاتفيا مع ترامب وشكره على قراره الاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على الجولان، وقال له: “لقد صنعت تاريخا”.

من جانبه، قال المندوب الإسرائيلي لدي الأمم المتحدة داني دانون، إن “الرئيس ترامب يثبت مرة أخرى قوة التحالف بين الولايات المتحدة وإسرائيل”. وأضاف في رسالة وزعها على الصحافيين بمقر الأمم المتحدة في نيويورك: “نحن في بداية لحظة تاريخية لدولة إسرائيل، وقد حان الوقت لكي يدرك العالم أن مرتفعات الجولان جزء لا يتجزأ من دولة إسرائيل”.

وسبق أن صرّح نتنياهو، الأربعاء، أنه “حان الوقت للمجتمع الدولي، للاعتراف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان”، بحسب بيان أصدره مكتبه.

يأتي ذلك بعد أيام من تغيير وزارة الخارجية الأمريكية وصفها المعتاد للأراضي الفلسطينية ولمرتفعات الجولان السورية من أرض “تحتلها إسرائيل” إلى “التي تسيطر عليها إسرائيل”، في تقريرها السنوي العالمي لحقوق الإنسان لعام 2018.

ويرى مراقبون ان هذه الخطوة الأمريكية جزء من صفقة القرن لتصفية القضية بضم ما تبقى من أراضي إلى إسرائيل.

تجدر الإشارة إلى أن ليندسي غراهام، السيناتور الأمريكي المقرب من الرئيس دونالد ترامب، زار مرتفعات الجولان المحتلة، في 11 مارس/ آذار، وتعهد العمل من أجل أن تعترف واشنطن بسيادة إسرائيل على المرتفعات الاستراتيجية.

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني صوتت الولايات المتحدة لأول مرة ضد قرار سنوي للأمم المتحدة يدين احتلال إسرائيل للجولان.

شاهد أيضاً

لمحات من بلاغة القرآن

كان للكلمة البليغة في نفوس العرب أثر كبير، بل سحر عجيب، يصنع الأعاجيب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *