ابو الفضائح يقدم النصائح

من المقال الأسبوعي الشيخ كمال خطيب

كما كان مثيرًا خبر تلك المرأة الهندية التي ذكرت وكالات الأنباء أنها قد اقتحمت أحد المعابد الهندوسية عنوة وأدت فيه طقوسًا دينية. فالإثارة في الخبر وهو معلوم لأصحاب المعرفة أن الهندوس لا يسمحون ويحرّمون على النساء أن تدخل المعابد حيث هي حكر على الرجال، فأين هو حق المرأة الهندية في العبادة بغض النظر عن حقيقة هذه العبادة بالنسبة لفهمنا نحن المسلمين، وهل يختلف حال اليهود عن حال الهنود حيث الاختلاف الكبير بين طوائف اليهود في السماح للمرأة بالصلاة قرب حائط البراق المغتصب والذي يسمونه حائط المبكى وقد أقيمت مؤسسات وحركات نسوية للمطالبة بحق المرأة بالصلاة هناك، لا بل إن المرأة اليهودية عند بعض طوائفهم إذا جاءها الحيض فإنها تصبح نجسة!
أين هذا من عظمة الإسلام ومكانة المرأة المسلمة ليس في المسجد الأقصى المبارك ورباطها فيه بل في الطواف حول الكعبة المشرفة والبيت الحرام أول بيت وضع للناس للذي ببكة، حتى أن كلنتون الرئيس الأمريكي السابق قد خاطب زعماء إسرائيل وقال لهم : “اسمحوا للنساء أن يزرن حائط المبكى معكم، فإن المسلمين يسمحون لها أن تطوف بالكعبة كالرجال”. لكأن كلنتون يقول لليهود أنتم المتحضرون لماذا لا تسمحون للمرأة كما يفعل المتخلفون الرجعيون.
يا كلينتون قبل أن تقدم النصائح فعليك بنصيحة نفسك وأنت بطل الفضائح مع مونيكا لوينسكي. يا كلينتون عليك أن تنصح الأمريكيين ألا يطردوا البنت من البيت إذا بلغت السن القانونية، وألا يرغموا المرأة على العمل لتنفق على نفسها وألا يرموا بها في ملجأ العجزة إذا تقدم بها السن، وألا يعطوها أجرًا أقل من أجرة الرجل مع أنها تعمل نفس العمل.
نعم، لقد وجه النبي صلى الله عليه وسلم الرجال بالإحسان إلى النساء قائلًا “رفقًا بالقوارير”. وإننا نطالب أدعياء حقوق المرأة أيًا كانوا أن يرفقوا بالنساء والتوقف عن استعمالهن واستغلالهن، والتوقف عن إثارة المرأة وشحنها حتى أنها وصلت إلى حد لا هي أصبحت مثل الرجل ولا هي بقيت امرأة.

إنني لا أوصى النساء بالرجال بالقول لهن “رفقًا يا قوارير” وإن كان هناك محل لهذا النصح ولكنني أوصي النساء بأنفسهن والرفق بحالهن والتوقف عن اللهث خلف كل ناعق والجري خلف كل بريق زائف، لأنه ليس كل ما يلمع ذهبًا كما يقال، فلا أعظم ولا أجمل ولا أعدل من قانون الله وفطرة الله التي فطر عليها الرجل والمرأة وجعلهما متكاملين وجعل بينهما مودة ورحمة {فطرة الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله، ذلك الدين القيّم ولكن أكثر الناس لا يعلمون}. فرفقًا بالقوارير ورفقًا يا قوارير.

رحم الله قارئًا دعا لنفسه ولي ولوالديّ ولوالديه بالمغفرة.
والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون

شاهد أيضاً

لمحات من بلاغة القرآن

كان للكلمة البليغة في نفوس العرب أثر كبير، بل سحر عجيب، يصنع الأعاجيب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *