اتحاد الجمعيات الإسلامية بإسبانيا ضد التطرف و مع الاندماج الإيجابي دون فقدان الهوية

نظمت اتحاد الجمعيات الإسلامية بإسبانيا (UCIDE) ملتقى الأئمة و ممثلي الهيئات الدينية بكطالونيا. وقد شكل اللقاء فرصة لطرح مواضيع عديدة على مائدة الحوار و و البحث. كما شارك فيه ممثلو المساجد المنضوية تحت لواء الاتحاد إلى جانب أساتذة جامعيين و كبار المسؤولين المحليين.

و خلال هذا اليوم الدراسي طرحت الإشكالات التي يتخبط فيها الحقل الديني بكاطلونيا مع بعض المؤسسات الرسمية و كذلك معانات بعض الأئمة مع لغة بلد الإقامة و مع بعض رؤساء الهيآت الدينية.
و قد كان لهذا اللقاء هدف واضح و هو وضع خارطة طريق و ايجاد حلول للمشاكل القديمة الجديدة. و كذلك توعية المسلمين بصفة عامة لعدم الإنزلاق وراء الأفكار الهدامة و التي تدعوا إلى التطرف و عدم الاندماج. و المقصود الاندماج الإيجابي دون فقدان الهوية و الذي يعود بالخير على الفرد و المجتمع و يعطي صورة حسنة عن المسلمين عامة في بلد الإستقبال.

و تشكل هذه المبادرة إحدى اللبنات في العمل الإسلامي بكطالونيا. سبقتها الكثير و لن تكون الأخيرة و لكنها تعتبر بادرة تساهم إلى حد بعيد في التلاقح وتدارس الأفكار التي من شأنها تحديث الأفكار و البحث عن حلول لما استجد من المشاكل.

و تجدر الإشارة إلى أن كاطالونيا تضم ثالث أكبر تجمع للمسلمين بإسبانيا بعد سبتة و مليلية. مما يبين أهمية إجراء هذا اليوم الدراسي بهذا الإقليم.

شاهد أيضاً

لمحات من بلاغة القرآن

كان للكلمة البليغة في نفوس العرب أثر كبير، بل سحر عجيب، يصنع الأعاجيب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *