ارتفاع الدولار بشكل طفيف في يوم التداول الأخير قبل بيانات التضخم الأمريكية المهمة

على الرغم من ارتفاع الدولار بشكل طفيف في يوم التداول الأخير من الأسبوع والشهر في الأسواق العالمية ، إلا أنه يستعد لتجربة خسارته الفصلية الثانية على التوالي قبل بيانات التضخم الأمريكية المهمة.

وعليه يواصل مساره قريبًا من أدنى مستوى له منذ بداية فبراير.

على وجه الخصوص ، تسبب الاضطراب في القطاع المصرفي الأمريكي في قيام المستثمرين بإعادة تقييم آرائهم بشأن التحركات المستقبلية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي ، في حين أن احتمال حدوث تباطؤ في أسعار الفائدة يزيد بعد أن أصبحت هذه التوقعات أقوى.

وفقًا لذلك ، بدأ تسعير احتمال قيام بنك الاحتياطي الفيدرالي بإبقاء أسعار الفائدة ثابتة في مايو بنسبة 58.70٪.

سيتم الإعلان عن مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي ، وهو مؤشر التضخم المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي ، والذي من المتوقع أن يكون فعالاً في توقعات الأسواق هذه ، في وقت لاحق من الجلسة. ومن المتوقع أن يرتفع المؤشر ، الذي لا يشمل أسعار الطاقة والغذاء ، بنسبة 0.4٪ مقارنة بالشهر السابق وبنسبة 4.7٪ للجزء من العام حتى فبراير.

ما هو الوضع الأخير في USD / TL في السوق المحلية؟
تم تقديم تطبيق KKM ، الذي تم تقديمه لقمع سعر الصرف في السوق المحلية ، لأول مرة في ديسمبر 2021 بعد الهجوم على سعر الصرف. بعد تنفيذ التطبيق ، تم إلغاء سقف الفائدة على حسابات تحويل العملات الأجنبية في خطاب أرسله البنك المركزي التركي في يناير ، من أجل جذب المزيد من الاهتمام ووقف أسعار الصرف. بعد هذه الإجراءات ، اجتذب تطبيق KKM لصرف العملات الأجنبية اهتمامًا كبيرًا من المستثمرين.

في KKM من جانب الخزانة ، يمكن أن يظل سعر الفائدة 300 نقطة أساس أعلى من سعر إعادة الشراء لمدة أسبوع واحد. مع القرار الذي تم نشره في الجريدة الرسمية اليوم ، تم الإعلان عن إلغاء الحد الأعلى للفائدة في حسابات KKM المدعومة من الخزانة.

من المتوقع أن يؤدي هذا التطور إلى زيادة الفائدة على KKM ، والتي ارتفعت إلى 1 تريليون 672 مليار 833 مليون ليرة اعتبارًا من أسبوع 24 مارس ، والضغط على الدولار / ليرة تركية.

عامل مهم آخر من المتوقع أن يزيد الضغط على الدولار / ليرة تركية هو أن معدل الإيداع قد وصل إلى أعلى مستوى خلال العشرين عامًا الماضية.

وبناءً على ذلك ، ارتفع متوسط ​​سعر الفائدة المعلن من قبل البنك المركزي للجمهورية التركية على الودائع ذات أجل استحقاق يصل إلى 3 أشهر ، وهو أعلى مستوى للودائع في تركيا ، إلى 28.10 في المائة اعتبارًا من أسبوع 24 مارس.

من ناحية أخرى ، أشارت هذه البيانات إلى أنه تم الوصول إلى أعلى سعر فائدة منذ عام 2003.

في الودائع التي تصل أجل استحقاقها إلى 3 أشهر ، انخفض سعر الفائدة إلى رقم واحد لأول مرة في عام 2009 ، ثم ارتفع بعد مسار متقلب إلى 27.2 في المائة في عام 2019.

ومع ذلك ، يواصل الدولار / ليرة تركية خطه القياسي اليومي ، وإن كان بشكل معتدل ، مقابل كل من مؤشر الدولار المتراجع في الأسواق العالمية والتدابير المحلية ومعدلات الودائع المرتفعة.

من ناحية أخرى ، أفاد الاقتصاديون بأنهم يتوقعون استمرار انخفاض قيمة الدولار / ليرة تركية قبل الانتخابات القادمة.

شاهد أيضاً

لمحات من بلاغة القرآن

كان للكلمة البليغة في نفوس العرب أثر كبير، بل سحر عجيب، يصنع الأعاجيب.