الإيمان بالله و الاستقامة

شرح إحدى الأحاديث للاربعون نووية

عن أبي عمرو ، وقيل أبي عمرة سفيان بن عبدالله رضي الله عنه قال :
قلت يا رسول الله ، قل لي في الإسلام قولاً لا أسأل عنه أحداً غيرك ، قال قل : { آمنت بالله ثم استقم } .
 [ رواه مسلم ] 

مفردات الحديث الحادي

(قل لي في الإسلام): في دينه وشريعته.

(قولا): جامعا لمعاني الدين ، واضحا في نفسه ، اكتفى به واعمل عليه.

(استقم): الزم عمل الطاعات ، وانته عن جميع المخالفات.

يستفاد من الحديث:

1 – الأمر بالاستقامة ، وهي الإصابة في جميع الأقوال والأفعال والمقاصد. وأصلها استقامة القلب على التوحيد التي فسر بها أبو بكر الصديق قوله تعالى:
((إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا)) فمتى استقام القلب على معرفة الله وخشيته ، وإجلاله ، ومهابته ، ومحبته ، وإرادته ، ورجائه ، ودعائه ، والتوكل عليه ، والإعراض عما سواه ، استقامت الجوارح كلها على طاعته ، فإن القلب ملك الأعضاء وهي جنوده ، فإذا استقام الملك استقامت جنوده.

انتهى

الفوائد_التربوية : 

الفائدة الأولى : أهمية الحديث تتجلى من خلال صيغة السؤال ” لا أسأل عنه أحداً غيرك ” فهذا يدل على أن الجواب سيكون جامعاً مانعاً

الفائدة الثانية : يدل على الحرص على طلب العلم وهذا ظاهر من صيغة السؤال ، فهي تدل على حب وشغف لمعرفة الجواب . 

الفائدة الثالثة : ينبغي لطالب العلم أن يحرص على السؤال المختصر الهام الذي يجمع فوائد عدة ، وهذا ما فعله سفيان بن عبدالله رضي الله عنه في سؤاله حيث كان مختصراً هاماً ، إجابته تجمع فوائد عديدة . 

الفائدة الرابعة : السؤال مفتاح العلم ، فعلى طالب العلم ألّا يستحي من سؤاله . 

الفائدة الخامسة : طالب العلم يجب أن يكون ذكياً في اختيار سؤاله ، خاصة إن كانت فرصة الجواب لا تتهيأ في كل الأحيان ، ولذلك فإن سؤال سفيان رضي الله عنه من هذا النوع الذكي الذي يختلف عن أسئلة الناس . 

الفائدة السادسة : قوله ” آمنت بالله ثم استقم ” مرادف لقوله تعالى{إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا} (13) سورة الأحقاف . 

الفائدة السابعة : جمع في الحديث أركان الإيمان عند أهل السنة والجماعة وهي : ـ 
▪️قول اللسان : لقوله ” قل آمنت بالله ” . 
▪️اعتقاد الجنان : لقوله ” آمنت بالله ” . 
▪️عمل الجوارح : لقوله ” استقم ” . 

الفائدة الثامنة : الإيمان قول يصدقه عمل ، فلم يكتف النبي صلى الله عليه وسلم بقوله ” قل آمنت بالله ” حتى أردف بها وصيته لسفيان رضي الله عنه بقوله ” ثم استقم ” فيصدق قوله بالإيمان بفعل وعمل ظاهر . 

الفائدة التاسعة : قوله ” استقم ” تحمل في مضمونها المجاهدة ، فلا تأتي الاستقامة على دين الله إلّا بعد مكابدة وصبر ومصابره . 

الفائدة العاشرة : يجب على الإنسان أن يستقيم على دين الله من غير اعوجاج ولا انحراف ، ويشمل ذلك فعل الطاعات وترك المنهيات . 

الفائدة الحادية عشرة : الحديث من معجزاته صلى الله عليه وسلم ، لأنه من جوامع كلمه صلى الله عليه وسلم . 

الفائدة الثانية عشرة : جمع الحديث الدين كله ، لأن الإستقامة هي فعل الطاعات كلها من واجبات ومستحبات ، وترك المنهيات كلها من محرمات ومكروهات وهذا هو الدين الذي بعث به محمد صلى الله عليه وسلم . 

الفائدة الثالثة عشر : الإستقامة قرنت في القرآن مع الاستغفار في قوله : {فَاسْتَقِيمُوا إِلَيْهِ وَاسْتَغْفِرُوهُ} (6) سورة فصلت . وهذا دليل على أن الاستقامة الحقيقية الكاملة لا يستطيعها كل أحد ” فلا بد من تقصير فيجبر ذلك الاستغفار المقتضي للتوبة والرجوع إلى الإستقامة ” . 

الفائدة الرابعة عشر : لا يقر الحديث مجرد الإقرار بالإيمان والانتساب إلى منهج أهل السنة ما لم يكن معه استقامة تصدقه وتحفظه وترشده ، استقامة في القلب والجوارح ، فإن لم تكن استقامة فمجرد الانتساب لا يكفي ، كما أوضحه صلى الله عليه وسلم لسفيان رضي الله عنه .

شاهد أيضاً

300الف نازح من رفح وإسرائيل تواصل الغارات على جباليا

استشهد وأصيب عدد من الفلسطينيين في سلسلة غارات شنتها الطائرات الحربية الإسرائيلية مساء السبت وفجر اليوم الأحد على مناطق سكنية شمالي قطاع غزة،