على هامش القمة العربية الصينية: هل الطعم الصيني أزكى من الأمريكي

اختتمت القمة العربية الصينية المنعقدة في الرياض بوثيقة تسمى “إعلان الرياض” من قبل الموقعين ، تضمنت أربعة وعشرين بندا ، مما يجعلها وثيقة استراتيجية للتعاون والتنمية بين الجانبين ، كما تمكنت السعودية أن تجلب قطر، الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان والبحرين والكويت والعراق ولبنان والأردن متحدون. وقد قادت الأنظمة في مصر وتونس والسودان والجزائر وموريتانيا على طاولة مفاوضات الرئيس الصيني، على غرار القمة العربية الأمريكية في جدة في يوليو الماضي. تحتوي الوثيقة على أحكام تجعل واشنطن تتوقع ما قد يدخل حيز التنفيذ أولاً ، خاصةً أنها شريك رئيسي للصين ومنافس قوي في قطاع الطاقة في الخليج ، محط اهتمام كل من الصين والخليج بسبب الصادرات الأمريكية. بلغت الصادرات إلى الصين 184.92 مليار دولار ، ممثلة بفول الصويا والرقائق الدقيقة ، لكنها دفعت في الغالب إلى غاز البترول المسال والنفط وفحم الكوك ، في حين أن المملكة العربية السعودية فقط ، باستثناء الدول العربية الأخرى الغنية بالنفط والغاز المشاركة في القمة ، كانت قيمة الصادرات إلى الصين 44 دولارًا أمريكيًا. دولار فقط بقيمة 1 مليار دولار أمريكي من النفط.
في العام الماضي ، ضمنت الصين أيضًا استيراد 4 ملايين طن من الغاز الطبيعي من قطر في الاتفاقية طويلة الأجل لمشروع حقل غاز الشمال الشرقي ، مما يعني أن الولايات المتحدة قد قطعت الطريق بالكامل. أصبحت نتيجة القمة العربية الصينية بؤرة الغزو. ضعف بكين وتمرد العرب الناعم. إن خطورة بنود الاتفاقيات التي تم التوصل إليها والوثائق التي تم توقيعها هي أن التجارة بين الدول العربية والصين ستتم بالعملات المحلية ، في إشارة إلى وجود مؤشرات على ابتعاد الدولار الأمريكي عن الهيمنة. التدفقات التجارية في العالم ، يبدو أن المواقف قد تم التخطيط لها بعد أن قررت الدول النفطية عدم زيادة الإنتاج بعد العقوبات الأمريكية والغربية. بدأت روسيا مؤخرًا في غزو أوكرانيا ، وإن كان ذلك بحجة أن الطاقة الإنتاجية والتخزينية لن تسمح لها باستيعاب المزيد من الإنتاج ، وكان هذا القرار قاسيًا على بايدن ، فقد ورط أوكرانيا والغرب ثم العالم ، وحرمهم من إمدادات النفط الروسية. . بدأت الولايات المتحدة ، التي تنتظر نتيجة القمة العربية الصينية ، بالقلق من غزو بكين الناعم والتمرد العربي الناعم.
وفيما يتعلق باستخدام القوة أو التهديد بها ضد من يتعرض للقصف بشكل يومي ، أكد على محورية القضية الفلسطينية ، وطالب بحل القضية ووضع حد للعدوان الإسرائيلي ، وأشار إلى تاريخ الدولة الإسلامية بعد ذلك. جميع الجماهير العربية ترفع أعلامها في مونديال قطر ، وهو الوصي على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس ويسلي الحاضرين. وبخصوص آلام حقوق الإنسان فإن المسكن قوي جدا ، مؤكدا أنه يرفض تسييس قضايا حقوق الإنسان ويرفض استخدام قضايا حقوق الإنسان كأداة للضغط على البلاد والتدخل في شؤون البلاد الداخلية ، لذلك فإن الأويغور هي شؤون داخلية ، وكل سجناء الرأي والمهمشين أقليات ، فهذا شأن داخلي لبلدنا. في مجال البيئة واتفاقية باريس ، يعتقد العرب أن الغربيين يعانون من مشاكل في مواردهم ، ويؤكد الصينيون أن النمو الاقتصادي العالمي يرتبط ارتباطًا وثيقًا بأمن الطاقة وتوافرها ، مما يعني أنه ليس لديك خوف ولا حزن ، طالما أن الصين تستخدم حق النقض. القوة لا تزال موجودة.
كل تلك المهدئات والمهدئات لتحقيق هدف واحد تؤدي إلى العديد من الأهداف. التأكيد على أهمية التعاون المشترك لتحقيق التنمية المستدامة ، والحد من الفقر والقضاء عليه ، والمشاركة في تنفيذ مبادرة “الحزام والطريق” الصينية.
الموقعان على الإعلان لديهما أفكارهما الخاصة. وتحت توقعات الولايات المتحدة والغرب ، يأملون في تغيير سياساتهم تجاه العرب ، لكنهم لا يعرفون كيف سيغير ترامب نيته في الترشح لرئاسة الولايات المتحدة مرة أخرى.

شاهد أيضاً

لمحات من بلاغة القرآن

كان للكلمة البليغة في نفوس العرب أثر كبير، بل سحر عجيب، يصنع الأعاجيب.