فريد الانصارى

أخر ما كتبهُ فريد الأنصاري رحمة الله عليه:

كان رأس السرير مٌيمما نحو القبلة , وكانت النوافذ الكبيرة مٌشرعة الأحضان على بحر مرمرة , والجٌزٌرٌ الخمسٌ وسطه كلها تنتصب أمامي كالأعلام … كانت الشمس على وشك الغروب خلف قدمي , وكانت أشعتها تطرٌز مرمرة بمرثية الأشجان ! وتٌرسل إلي أهازيج من أذكار المساء , مٌرتلة عبر أوراق شجرة الدٌلب المٌنتصبة خلف نافذتي !
حتى إذا مات النهار شاهدت جنازتي ترتفع أمامي في أٌفق البحر الغارب , وتذكرت صلاتي ! أديتٌ العشاءين جمعا وقصرا , استباقا للحظة الوصول , ثم بكيت ! كان الليل قد أشرقت مواجيدٌه سٌرٌجا في جٌزر البحر , وكانت مصابيح الساحل تحلٌم خافقة بشئ ما … وغمرني الحنين إلى أورادي , فما إن شرعت في ترتيل مواجعها حتى , حتى انهمرت على قفاي صفعات الرحمة تترى ! هي رحمة لكنها صفعات !وكان الألم يا سادتي شديدا !
ثم تذكرت … آه! واسترجعت الدرس : لاميلاد إلا بألم ! فآظفر بثاني المولدين تربت يداك ! ثم ناديت في ليل البحر الساجي : الرفقة الرفقة ! يا نعم الأمير أميرها , ويا نعم الجيش جيشٌها !…
ألم يقل لي : هذا زمان نهاية الجغرافيا وميلاد التاريخ !؟
نعم ولكن رفقا بقلبي الضعيف عن الطيران ! فإنما شأني أن أحتضن مواجيد المكان منزلة منزلة , عسى أن أبحر في موانئها بعدٌ في مقامات الزمان , ذلك ما يقتضيه عجزي الحالي , فليس للمريد مثلي إلا أن يجلس مٌتعلما بمقام الأدب !

تقبله الله من الشهداء

شاهد أيضاً

لمحات من بلاغة القرآن

كان للكلمة البليغة في نفوس العرب أثر كبير، بل سحر عجيب، يصنع الأعاجيب.