طوفان في إيطاليا يسجل رقما قياسيا في أوروبا : 29 بوصة في 12 ساعة

بقلم جيسون سامينو

5 أكتوبر 2021

تراكمت مجموعة من العواصف الرعدية الشديدة فوق شمال غرب إيطاليا يوم الاثنين 4 أكتوبر ، مما أدى إلى إطلاق طوفان لمدة 12 ساعة لا مثيل له في تاريخ ملاحظات الطقس الأوروبية.

حيث انه اعتبر أحدث حدث لهطول الأمطار الغزيرة الذي تسبب فيه تغير المناخ في أعقاب صيف من الفيضانات التاريخية في نصف الكرة الشمالي.

في غضون 12 ساعة فقط ، سقط 29.2 بوصة من الأمطار في روسيليوني في مقاطعة جنوة الإيطالية ، على بعد حوالي 65 ميلاً جنوب-جنوب غرب ميلانو و 10 أميال شمال ساحل البحر الأبيض المتوسط. كان هذا أكبر هطول للأمطار لمدة 12 ساعة على الإطلاق في أوروبا ، وفقًا لماكسيميليانو هيريرا ، عالم المناخ المتخصص في أحوال الطقس القاسية في العالم.

كمية الأمطار التي تهطل خلال 12 ساعة هي أكثر من نصف الكمية النموذجية للمطر التي تسقط في المنطقة على مدار عام كامل ، وهو ما يزيد قليلاً عن 50 بوصة. إنه عدة مرات متوسط ​​هطول الأمطار في أكتوبر من 6 إلى 7 بوصات.

في غضون ست ساعات ، تساقطت 19.5 بوصة من الأمطار في القاهرة مونتينوتي ، على بعد حوالي 22 ميلًا إلى الغرب من روسيليوني. قام هيريرا بتغريد هذا المبلغ سجل رقماً قياسياً جديداً لهطول الأمطار لمدة ست ساعات في إيطاليا. كما أنه سجل هطولًا للأمطار لمدة ست ساعات في جميع أنحاء أوروبا ، كما كتب على تويتر Etienne Kapikian ، خبير التنبؤات بوكالة الأرصاد الجوية الفرنسية.

سقطت 7.1 بوصات ضخمة في ساعة واحدة فقط في فيكوموراسو ، على بعد حوالي 16 ميلاً شرق روسيليوني ، وفقًا لموقع FloodList ، وهو موقع إلكتروني يجمع المعلومات حول أحداث الفيضانات في جميع أنحاء العالم. للمقارنة ، هذا هو أكثر من ضعف 3.15 بوصة التي سقطت خلال ساعة واحدة من الانفجار السحابي الذي سجل رقما قياسيا والذي اجتاح مدينة نيويورك في 1 سبتمبر مع مرور بقايا إعصار إيدا.

قصفت العواصف المعقدة الكثير من ليغوريا ، وهي المنطقة الشمالية الغربية لإيطاليا المتاخمة لفرنسا ، مما أدى إلى فيضانات وانهيارات طينية. كان مجمع العاصفة أيضًا منتجًا غزيرًا للصواعق ، حيث أنتج أكثر من نصف مليون ضربة.

كتبت وكالة أسوشيتد برس وقائمة الفيضانات أن مدينة سافونا الساحلية الواقعة على البحر المتوسط ​​، جنوب القاهرة مونتنوت ، تضررت بشدة من الفيضانات وأن نهر ليتيمبرو الذي يمر عبرها فاض.

أما في جنوة ، أكبر مدينة في ليغوريا ، أغلقت المدارس والمتنزهات والمقابر أبوابها يوم الاثنين ، حسبما ذكرت وكالة أسوشيتد برس.

لم ترد أنباء عن وقوع إصابات ، لكن موقع FloodList غرد مفاده أنه تم إنقاذ أو إجلاء عشرات الأشخاص في المنطقة.

جاء هطول الأمطار الاستثنائي من منطقة عاصفة ذات ضغط منخفض اقتربت من الجنوب الغربي قبالة البحر الأبيض المتوسط. أدى الدوران في عكس اتجاه عقارب الساعة حول منخفض بطيء الحركة إلى جذب هواء غني بالرطوبة إلى شمال غرب إيطاليا. أظهرت نماذج الكمبيوتر مستويات رطوبة استثنائية ، تصل إلى 250 في المائة من المعدل الطبيعي.

كما كانت درجات الحرارة أعلى من المتوسط ​​بحوالي 10 درجات قبل العاصفة.

وجد العلماء أن التغير المناخي الذي يسببه الإنسان وما ينتج عنه من ارتفاع درجات الحرارة يؤدي إلى تكثيف هطول الأمطار الغزيرة. حدثت العديد من أحداث هطول الأمطار الاستثنائية هذا الصيف ، بما في ذلك فيضانات تاريخية في الصين وأوروبا الوسطى وشمال شرق الولايات المتحدة خلال إيدا.

في استعراضها للعلم الذي نُشر هذا الصيف ، أفادت الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ أن أحداث هطول الأمطار الغزيرة قد زادت منذ الخمسينيات من القرن الماضي في معظم مناطق اليابسة.

مع مزيد من الاحترار ، تشير اللجنة إلى أن أحداث هطول الأمطار الغزيرة ستشتد أكثر ، حيث تزداد بنسبة 7 في المائة لكل 1.8 درجة فهرنهايت (1 درجة مئوية) من الاحترار

شاهد أيضاً

لمحات من بلاغة القرآن

كان للكلمة البليغة في نفوس العرب أثر كبير، بل سحر عجيب، يصنع الأعاجيب.