محكمة العدل الأوروبية تبدأ جلسات الاستماع بشأن منع منتجات المستوطنات

انطلقت أمس في لوكمسبورغ أعمال جلسة الاستماع الأولى لمحكمة العدل الأوروبية، في قضية منع دخول منتجات المستوطنات إلى الأسواق الأوروبية.
وأكد السفير المناوب في البعثة الفلسطينية لدى الاتحاد الأوروبي في بروكسل، عادل عطية، في حديث لوكالة “وفا” الفلسطينية الرسمية، أن أهمية الجلسة تكمن في كونها القضية الثانية التي يطلب من المحكمة البت فيها بخصوص منتوجات المستوطنات. وأضاف أن المسار القانوني يمثل أحد أهم آليات العمل المتوفرة، والأكثر فاعلية لانتزاع مواقف أوروبية عملية تجاه الانتهاكات التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.
وأصدرت محكمة العدل الاوروبية حكما قضائيا في تشرين الثاني/ نوفمبر عام 2019 بخصوص تمييز منتجات المستوطنات، من خلال وضع إشارة واضحة بأنها “منتجات مستوطنات إسرائيلية في الأراضي المحتلة والجولان”.
على صعيد آخر وقعت وزارة خارجية الإمارات مع نظيرتها الإسرائيلية على اتفاق يعفي مواطني البلدين من التأشيرات. وستدخل الاتفاقية حيز التنفيذ بعد 30 يوما من الآن.
وقال وزير الخارجية في حكومة الاحتلال غابي أشكنازي إن “المصادقة على الاتفاقية هي خطوة أساسية في التنفيذ الكامل والسريع للاتفاقيات العديدة التي يتم التوصل إليها هذه الأيام مع الإمارات والبحرين والمغرب”.
وفي 20 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، اتفقت الدولتان بعد عدد محدود من الرحلات المباشرة في طائرات تجارية، على إعفاء مواطنيهما من تأشيرات السفر، لتكون الإمارات أول دولة عربية يستثنى مواطنوها من هذا الإجراء لدخول إسرائيل.
وصادق مجلس الوزراء في الإمارات على الاتفاقية في الأول من تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي. وفي 26 من الشهر الماضي نفسه ، انطلقت طائرة تابعة لشركة “فلاي دبي” إلى تل أبيب في أول رحلة مباشرة منتظمة بين البلدين.
وفي سياق التعاون بين البلدين أيضا أضافت مجموعة “بريد الإمارات” إسرائيل لشبكة عملياتها.
وقالت المجموعة في بيان نقلته وكالة الأنباء الإماراتية، إنها وسعت عملياتها الدولية بإضافة إسرائيل إلى شبكتها، حيث ارتبطت الشركة مع بريد إسرائيل لتسهيل الوصول إلى المدن والوجهات في جميع أنحائها. واعتبر الرئيس التنفيذي لشركة مجموعة بريد الإمارات عبد الله محمد الأشرم، في البيان، أن خدمات المجموعة “ستسهم بشكل في دفع العلاقات التجارية الواعدة بين الإمارات وإسرائيل، وتعزيز التسامح والتواصل والتبادل الثقافي بينهما. وتابع ” “تشكل إضافة إسرائيل تجسيدا للرؤية التقدمية لكلا الدولتين، كما ستثمر الشراكة مع بريد إسرائيل عن فتح المجال لتبادل الأفكار وتشجيع الابتكار والتعاون المشترك لتطوير القطاع”. وذكر البيان “يمكن للمتعاملين من دولة الإمارات استخدام الخدمات البريدية والدولية المتميزة في إسرائيل”.

شاهد أيضاً

لمحات من بلاغة القرآن

كان للكلمة البليغة في نفوس العرب أثر كبير، بل سحر عجيب، يصنع الأعاجيب.