حوار قصير مع المفكر الاسلامي مقداد يالجن

هيبة الرجل وبساطته تحفزك على الشعور بالراحة وأنت تبادره بالسؤال عما يثقل بالك من اتساع رقعة الخلاف والانقسام والصراع في كل حيز ومجال :

ما أهم عوامل الصراع والانقسام والخلاف داخل الأسرة الواحدة يا استاذي؟

يجيب : ” أهمها يا عزيزي غياب أو ضعف مهارات الحوار والمناقشة في معظم الأحيان “.

سألت : وفي داخل الأحزاب والطوائف والدول؟

يجيب : ” هي نفسها .. نفس العوامل “.

سألت وكيف يمكننا تعلم هذه المهارات؟

أجاب : ” بتعلم حسن النوايا وحسن الظن ، أي تنمية ورعاية الارادات الداخلية “.

سألت وماعلاقة النوايا بمهارات الحوار والمناقشة؟

أجاب : ” ان حسن النية والظن يؤثران على تعابير الوجه ونبرات الصوت وعلى اختيار الألفاظ الايجابية مما يشعر الطرف الآخر بالراحة والانشراح ويفتح عفله للاستماع والمشاركة الايجابية وتصبح لديه القابلية لتقبل الأفكار والاقتراحات والانتقادات “.

سألت : وماذا عن سوء الظن؟

أجاب : ” بداية الحوار بسوء الظن تؤدي الى النهاية السيئة. لذلك ينبغي عدم مقابلة البداية السيئة من طرف ببداية مثلها من طرف آخر ” فالرفق بالمسئ عتاب “.

سألت : وماذا يجعل الحوار ناجحا وفعالا غير النوايا الحسنة وحسن الظن؟

– أجاب : ” البعد عن الذاتية والاستخفاف بالطرف الآخر، وعن العدوانية وفرض الرأي، وعن الدفاعية والتعصب والتكبر والتهجم وتصيد الأخطاء والمغالطات والمشاكسة وطرح الأفكار والقرارات الارتجالية العاجلة “.

سألت : وثم ماذا؟

أجاب : ” أن تكون بدايتك للنقاش مع الآخر بالجوانب الايجابية المشتركة، وان تكون أساليب الحوار مناسبة للطرف الآخر من حيث الموضوع والوقت والقدرة على الفهم، وأن تكون متدرجة ومتسلسلة ومثيرة للاستماع والتقبل، وألا يتم القفز الى الموضوع التالي قبل الوصول إلى نتيجه في الموضوع الأول “.

– سألت : وهل تكفي هذه العوامل لنجاح الحوار ؟

– أجاب : ” بالطبع لا بد من الموضوعية وتقديم الأدلة والبدائل ورحابة الصدر والاعتراف بالحق والتأدب عند الاعتراض والاختلاف. وان يتم التعرف على الطرف الآخر أولا وفهم مشكلاته ومحاولة كسب صداقته قبل العمل على اقناعه “.

سألت: وما أهمية الثقة المتبادلة بين الأطراف في عملية نجاح الحوار ؟

– أجاب : ” لا بد من وجود الثقة المتبادلة والالتزام بالعهود والمواثيق وتأدية الواجبات في زمانها ومكانها والمحافظة على روح المرح والتفاؤل والايجابية ومعرفة الطرق المنهجية لتناول موضوعات الحوار والمناقشة.

شاهد أيضاً

الشباب.. صوت التغيير في عالم الظلام

لماذا يتحرك الشباب بمظاهرات واحتجاجات ضخمة مناصرة لغزة في البلاد الغربية أميركا وأوروبا، بينما يخيم سكون مدهش بين شعوبنا وشباب منطقتنا الأقرب رحما ودينا؟