باحثون فرنسيون يعلنون اكتشاف آلية للوقاية من كوفيد-19

أكد فريق من الباحثين الفرنسيين عن اكتشافه آليه فعالة للوقاية من فيروس كوفيد-19، تم اختبارها لحد الآن على خلايا الرئة فقط وليس على كائن حي، وما يزال الاكتشاف قيد البحث، وفقا لمجلة علمية.

الاكتشاف الجديد هو عبارة عن رذاذ للأنف أو قرص يوضع تحت اللسان، يحتوي على مادة تحاكي عمل مستقبلات الخلايا التي يتسلل عبرها فيروس كوفيد-19 لداخل الخلية، وتقوم بخداع الفيروس، وبالتالي تعطيله ومنع العدوى به.

وهي مادة آمنة ولا تسبب أي ضرر لجهاز المناعة، ويمكن استخدامها بمعدل عدة جرعات يومية كإجراء وقائي ضد فيروس كورونا، كما يؤكد الفريق البحثي الفرنسي، موضحاً أن اكتشافهم قد يصبح متاحا بحلول نهاية العام الجاري إذا توفرت الإمكانيات اللازمة لذلك.

ويقول فريق الباحثين الفرنسيين إن الكرة الآن هي في المقام الأول في ملعب السلطات العامة وشركات صناعة الأدوية، من أجل إجراء تجارب في الجسم الحي: “شيء يعتمد على الوسائل المالية التي سننجح في الحصول عليها. نحن نجري مناقشات مع العديد من المجموعات الصيدلانية في الخارج، ولا سيما في الولايات المتحدة. على الجانب الفرنسي، لم ترد علينا سانوفي. إذا كان شخص ما على استعداد لاستثمار حتى مليون يورو، فيمكننا التوصل إلى منتج قبل نهاية العام”، يوضح فيليب كارويان، قائد هذا الفريق البحثي الفرنسي.

ويعتبر البعض، مثل طبيب السكري فيليب فروجويل، أن إعلان هذه النتائج من قبل المركز الوطني للبحث العلمي يوم الجمعة الماضي هو سابق لأوانه.

شاهد أيضاً

لمحات من بلاغة القرآن

كان للكلمة البليغة في نفوس العرب أثر كبير، بل سحر عجيب، يصنع الأعاجيب.