3 علامات تظهر على الأنف تنبئك بالإصابة بفيروس كورونا «كوفيد-19»

أظهرت دراسة بحثية حديثة أجرتها جامعة أمريكية أن الأنف هي المصدر الرئيسي لدخول فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19»، وأن هناك علامات تدل على الإصابة بالوباء.

حيث تؤثر أعراض فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19» على أجزاء عديدة في جسم الإنسان، وفيما يتعلق بالأنف، أشارت تقارير إلى ظهور علامات مختلفة تؤثر على هذا العضو الحيوي والتي قد تكون بمثابة جرس إنذار من إصابتك بالوباء، وضرورة تواصلك مع الطبيب.

فقد أظهرت دراسة بحثية أجراها أحمد سيداغات الأستاذ المساعد في قسم الأنف والأذن والحنجرة بكلية الطب بجامعة سينسيناتي بولاية أوهايو الأمريكية مجموعة من العلامات الأساسية التي تظهر في الأنف نتيجة الإصابة بفيروس كورونا «كوفيد-19» .

وقال سيداغات في تصريحات نقلتها صحيفة إكسبريس البريطانية: «كوفيد-19 مرتبط بمجموعة مميزة من أعراض الأنف».
وأوضح سيداغات: « الفقدان المفاجي لحاسة الشم قد سُجلت في مرضى فيروس كورونا كوفيد-19».

وأضاف سيداغات: «حصول فقدان الشم المفاجيء هذا دون وجود عائق في مجرى الأنف هو عامل صائب جدا ينبئك بالإصابة بفيروس كورونا «كوفيد-19»، وينبغي عليك حينها أن تبادر فورا إلى إخضاع نفسك للعزل الذاتي».

من جهتها قالت كاترينا هيرين، المسؤولة لدى مؤسسة دوكتور لينك: رشح الأنف علامة أخرى تدلك على المرضى المصابين بفيروس كورونا «كوفيد-19».

وتابعت هيرين: «رشح الأنف يحدث في 5% من المصابين بفيروس كورونا «كوفيد-19».

وأكدت: «لكن لا توجد طريقة موثوق فيها تنبئك بشيء مؤكد دون إجراء فحصوصات معملية، للبحث عن الفيروسات المسببة لـ كورونا، والذكام».

وواصلت هيرين: «ومع ذلك فإذا لم تكن تعاني من حمى، أو سعال مستمر، فقد يكون هذا على الأرجح زكام وليس فيروس كورونا كوفيد-19».

على صعيد متصل أشار سيداغات إلى أن التجويف الأنفي على الأرجح أن يكون المكان الرئيسي لدخول فيروس كورونا «كفيد-19» جسم الإنسان، وذلك بالنظر إلى أن ما لا يقل عن 90% من المواد التي تدخل عبر التنفس تكون عن طريق الأنف.

وتابع: «دخول الفيروس عن طريق الأنف يتم بمستويات عالية، ويحدث في وقت مبكر من الإصابة، حتى قبل أن تظهر على المرضى أعراض خفيفة جدا».

شاهد أيضاً

لمحات من بلاغة القرآن

كان للكلمة البليغة في نفوس العرب أثر كبير، بل سحر عجيب، يصنع الأعاجيب.