استعدادات في المسجد الأقصى لاستقبال المصلين من جديد

انهمك حراس وسدنة المسجد الأقصى منذ ساعات صباح الأربعاء، في التحضير لاستقبال المصلين، بدءا من مطلع الأسبوع المقبل.

وشرع موظفو المسجد بتعقيم الساحات والأروقة، استعدادا لقرار إعادة الفتح.

وقال مسؤول كبير في دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس، فضل عدم الكشف عن هويته، لوكالة الأناضول “نُجري الاستعدادات من أجل عودة استقبال المصلين في المسجد، بعد تعليق دخول المصلين منذ نهاية مارس/آذار الماضي، على اثر انتشار فيروس كورونا”.

وأضاف “نتجه لإعادة فتح أبواب المسجد يوم الأحد المقبل، ولكن القرار سيتخذ بعد ظهر اليوم (الأربعاء) في اجتماع لمجلس الأوقاف والشؤون الدينية”.

وكان مجلس الأوقاف بالقدس قرر الأسبوع الماضي، رفع تعليق دخول المصلين إلى المسجد الأقصى، بعد عطلة عيد الفطر، وذلك في ضوء الانحسار النسبي لانتشار فيروس كورونا، وبعد استشارة المرجعيات الطبية المختصة.

وكان مجلس الأوقاف قد اتخذ قرارا في 23 مارس/آذار، بتعليق حضور المصلين إلى المسجد، بعد انتشار فيروس كورونا في الأراضي الفلسطينية.

وقال المسؤول في دائرة الأوقاف الإسلامية “رغم تعليق حضور المصلين، إلا أنه تمت إقامة الصلوات في موعدها، بمشاركة حراس وسدنة المسجد وموظفي الأوقاف بالقدس”.

ونفى المسؤول أن يكون قد جرى أي حوار مع الشرطة الإسرائيلية، بشأن إعادة فتح أبواب المسجد.

وكانت هيئة البث الإسرائيلية (رسمية) قد قالت، الثلاثاء، إن الشرطة الإسرائيلية أبلغت دائرة الأوقاف بأنها لن تسمح لأكثر من 500 مصل بدخول المسجد وأنه سيشترط على المصلين وضع بطاقاتهم الشخصية عند أفراد الشرطة الإسرائيلية خارج أبواب المسجد، على أن يتم استرجاعها عند الخروج من المسجد.

ولكن المسؤول في دائرة الأوقاف قال للأناضول “لم يجرِ أي حوار مع الشرطة الإسرائيلية، وهي محاولة لتحريض المصلين”.

وتقول وزارة الصحة الفلسطينية، إن هناك 179 إصابة غير مؤكدة في مدينة القدس، حيث تمنع إسرائيل وزارة الصحة الفلسطينية من العمل بالمدينة.

شاهد أيضاً

لمحات من بلاغة القرآن

كان للكلمة البليغة في نفوس العرب أثر كبير، بل سحر عجيب، يصنع الأعاجيب.