مجلس العموم البريطاني يستأنف اجتماعاته الأربعاء

أصدر رئيس مجلس العموم البريطاني، جون بيركر، تعليماته حول استئناف المجلس اجتماعاته اعتبارا من يوم غد الأربعاء.

جاء ذلك عقب قرار المحكمة العليا في بريطانيا، بإلغاء قرار رئيس الوزراء بوريس جونسون الخاص بتعليق أعمال مجلس العموم (الغرفة الأولى للبرلمان) لمدة 5 أسابيع.

ورحّب بيركر في تصريح للصحفيين، عن امتنانه لقرار المحكمة، مشيرا أنه أعطى تعليماته لإداريي المجلس باتمام استعداداتهم لاجتماع الغد في تمام الساعة 11:30 بتوقيت لندن.

وأضاف أنه أبلغ زعماء الأحزاب الممثلين بالبرلمان، باستئناف مجلس العموم اجتماعاته.

وفي وقت سابق الثلاثاء، قضت المحكمة العليا في بريطانيا، بإلغاء قرار رئيس الوزراء بوريس جونسون تعليق أعمال مجلس العموم (الغرفة الأولى للبرلمان) لمدة 5 أسابيع.

ونص الحكم، الذي نشرته المحكمة عبر موقعها الإلكتروني، على أن نصيحة جونسون للملكة إليزابيث الثانية بتعليق أعمال البرلمان حتى 14 أكتوبر/ تشرين الأول “غير قانونية”.

وأكدت المحكمة أن قرار جونسون تعليق أعمال البرلمان “لاغ وباطل”.

بدورها، أوضحت رئيسة المحكمة العليا بريندا هيل، في حيثيات الحكم، إن “تعليق أعمال البرلمان يكون غير قانوني عند منعه من القيام بمهامه الدستورية”، لافتة إلى أن تعليق عمل البرلمان لفترة طويلة هو “أمر غير اعتيادي” في بريطانيا.

وكان جونسون أمر بتعليق أعمال البرلمان لمدة 5 أسابيع، حتى 14 أكتوبر؛ أي قبل أسبوعين تقريبا من موعد خروج بلاده من الاتحاد الأوروبي (بريكست)، في خطوة اعتبرها معارضون تكتيكا منه لمنع البرلمان من عرقلة خططه بشأن بريكست.

وتعهد جونسون بإخراج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في الموعد المقرر 31 أكتوبر سواء توصل لاتفاق مع بروكسل أم لم يتوصل، وهو ما ترفضه أحزاب المعارضة وتسبب بحصول انشقاقات داخل حزبه.

شاهد أيضاً

لمحات من بلاغة القرآن

كان للكلمة البليغة في نفوس العرب أثر كبير، بل سحر عجيب، يصنع الأعاجيب.