بعد التحولات الجذرية في السعودية، هذا ما ينتظر نساء السعودية وفق تصريح مسؤول سعودي

بعد قرار إسقاط الولاية من جانب الحكومة، والذي رحبت به ملايين السيدات السعوديات، صرح الملحق الثقافي السعودي في الولايات المتحدة، محمد العيسى، -بحسب صحيفة “مكة” السعودية-: إنه يتوقع إلغاء “شرط المحرم للمبتعثات”.

وأوضح “العيسى”، أن “الطالبات الراغبات بالسفر للخارج لاستكمال من أجل استكمال التعليم سيتمكن من ذلك دون الحاجة لرفقة محرم”.

ورجح المسؤول، أن تتسلم ملحقية بلاده “قريبًا لتوجيه رسمي من وزارة التعليم بإلغاء اشتراط مرافقة محرم للمبتعثة كعنصر إلزامي لإتمام إجراءات سفرها لبلد الابتعاث”.

وتابع “العيسى”: أن القرار “سيحل عددًا من الإشكالات التي أفقدت فتيات فرصتهن في إكمال الدراسة في جامعات قوية في دول الابتعاث، في حين اضطرت بعض المبتعثات للزواج فقط لأجل وجود محرم يسافر معهن”.

وسيساهم القرار أيضًا، -الملحق السعودي في أمريكا-، في “تقليل تكاليف الابتعاث”، بما أن السلطات السعودية كانت أيضًا تتكفل بمصاريف “المحرم”.

ويرى العديد من النشطاء ان الانفتاح الذي تشهده السعودية شمل جميع القيود المفروضة سابقا حول زي المرأة و قيادة السيارة و نظام السفر و الأحوال المدنية فهذه الحقوق و غيرها تخول للمرأة العيش بأكثر حرية .

شاهد أيضاً

لمحات من بلاغة القرآن

كان للكلمة البليغة في نفوس العرب أثر كبير، بل سحر عجيب، يصنع الأعاجيب.