عودة الفوج الأول من الأئمة الفرنسيين الذين تابعوا تكويناً بمعهد محمد السادس في الرباط

بدأ الفوج الأول من الأئمة الفرنسيين الذين تابعوا دورة تدريبية في معهد محمد السادس لتكوين الأئمة ومقره الرباط ، في نهاية عام 2015، العودة إلى فرنسا للعمل في المساجد الفرنسية .

فمنذ يوليو/تموز من عام 2014؛ استقبل معهد محمد السادس لتكوين الأئمة الذي افتتح رسمياً في الرباط عام 2015، نحو 1300 طالب قدموا من 11 دولة، بما في ذلك العديد من الفرنسيين الذين تم اختيارهم من قبل اتحاد مساجد (UMF) الذي يرأسه الأستاذ الجامعي المغربي-الفرنسي محمد مساوي، الرئيس الفخري للمجلس الفرنسي للديانة الإسلامية. فقد وقّعت فرنسا والمملكة المغربية اتفاقية تعاون حول هذا الموضوع في سبتمبر/أيلول عام 2015، خلال الزيارة الرئيس الفرنسي، أنداك، فرانسوا أولاند، إلى مدينة طنجة.

ويهدف معهد محمد السادس لتكوين الأئمة، الذي يديره عبد السلام الأزعر، إلى اعلاء قيم الحوار والتعايش والوسطية والاعتدال، إذ يعتمد في تكوينه على المذهب المالكي الذي يدعو إلى التسامح ومراعاة الحقائق المحلية.

ويشكل هذا المعهد رأس حربة في الدبلوماسية الدينية التي يعتمدها العاهل المغربي محمد السادس لمواجهة الخطابات الدينية المتطرفة.

وبحسب الأرقام الرسمية، يوجد في فرنسا أكثر من 5 ملايين مواطن مسلم ونحو 2500 مسجد ونفس العدد تقريباً من من الأئمة. وبالإضافة إلى فرنسا، تفكر بلجيكا وهولندا وإيطاليا وإسبانيا حاليًا في إرسال أئمتها إلى المغرب، للتكوين في معهد محمد السادس بالرباط، الذي يرى المسؤولون فيه أن الأئمة الذين يتابعون فيه التكوين “هم بمثابة سفراء للنموذج المغربي”.

شاهد أيضاً

الشباب.. صوت التغيير في عالم الظلام

لماذا يتحرك الشباب بمظاهرات واحتجاجات ضخمة مناصرة لغزة في البلاد الغربية أميركا وأوروبا، بينما يخيم سكون مدهش بين شعوبنا وشباب منطقتنا الأقرب رحما ودينا؟