عاصفة من الجدل في الأردن بعد إقامة طقوس يهودية في مقام النبي هارون

https://youtu.be/aHeGqxfybxY

طالب ممثل بارز للحركة الإسلامية في الأردن بإقالة وزير الأوقاف على خلفية السماح بأداء طقوس تلمودية يهودية في أحد المقامات الدينية في مدينة البتراء جنوبي المملكة.

وسادت حالة غضب وسط الأهالي في جنوب الأردن، أمس الخميس، بعد انتشار صور وفيديو لسياح إسرائيليين خلال إقامتهم شعائر تلمودية في مسجد يتبع مقام النبي هارون في منطقة وادي موسى قرب البتراء.

وقرر وزير الأوقاف الدكتور عبد الناصر أبو البصل إغلاق مقام النبي هارون بعد تمكن بعض السياح اليهود من التسلل إليه وإقامة شعائر داخله دون تدخل السلطات.

وشدد القطب البارز في الحركة الإسلامية وعضو البرلمان الشيخ سعود أبو محفوظ على ضرورة إقالة الوزير أبو البصل بسبب “المخاطر التي تسبب بها على مدينة البتراء”.

وقال موظفون إن مجموعة سياح يهود حاولوا الاحتفال بعيد النبي هارون في مقام المسجد الإسلامي، والتقطت لهم بعض الصور، وهو ما أثار موجة غضب شعبية عارمة.

وفي غضون ذلك، أقرت سلطة إقليم البتراء بحصول الحادث ومسؤوليتها عن مراقبة مساجد المنطقة.

بدوره، قال رئيس السلطة سليمان فرجات إن مجموعة من اليهود السياح تسللت إلى مسجد مقام النبي هارون وأقامت الطقوس التلمودية فيه، ونشرت صورا محدودة وسجلت فيديو، لاعتقادهم أن النبي هارون علية السلام ولد في هذا الوقت.

ونقلت صحيفة “عمون” عن الفرجات تأكيده أن وزارة السياحة على علم بوجود وفود سياحية يهودية.

وقال فرجات إن تحقيقا فتح بالحادث وما حصل أغضب الأهالي، مشيرا إلى أن السلطة ووزارة الأوقاف لن تسمحا بمظاهر أو شعائر غير إسلامية في أي من مساجد المملكة.

وكان فرجات قد كشف أن باب المقام فُتح من قبل الحارس المكلف بمرافقة الوفد اليهودي.

شاهد أيضاً

لمحات من بلاغة القرآن

كان للكلمة البليغة في نفوس العرب أثر كبير، بل سحر عجيب، يصنع الأعاجيب.