الغنّوشي: دعم حمّادي الجبالي «مطروح» في الانتخابات الرئاسية التونسية

كشف راشد الغنوشي، رئيس حركة «النهضة»، عن احتمال ترشيح الحركة لأمينها العامّ السابق، حمّادي الجبالي، في الانتخابات الرئاسية، مشيرا إلى أن ترشح رئيس الحكومة، يوسف الشاهد، لهذه الانتخابات سيدفع «النهضة» لإعادة النظر بعلاقتها معه.

وقال الغنوشي، في تصريح إعلامي، إن دعم حمادي الجبالي في الانتخابات الرئاسية مطروح «إذا لم تقدم النهضة مرشحا من داخلها»، وأضاف ”الجبالي من أبناء الحركة التاريخيين ولكنه انفصل عنها، ولذلك عندما تريد تقديم مرشح منها فلن يكون محمد الجبالي، وإذا قررت ألا ترشح أحدا منها وأن تدعم مرشحا مستقلا، فسيكون اسمه مطروحا”.
وكان رئيس الحكومة الأسبق، حمادي الجبالي، اعتبر قبل أيام أنه الأجدر بكسب أصوات أنصار حركة «النهضة» في الانتخابات الرئاسية المقبلة باعتباره أحد أبنائها.
من جانب آخر، قال الغنوشي إن حركة النهضة ستعيد النظر بالعلاقة مع الشاهد في حال قرر الترشح للانتخابات الرئاسية. وأوضح بقوله «نحن ما زلنا مع الشاهد في حكومة واحدة لكن في حال أعلن ترشحه، سيكون هنالك وضع جديد يحتاج إلى إعادة نظر».
واعتبر – في السياق – أن «الشعبوية في الديمقراطيات تمثل خطرا. فمن غير المعقول أن يتحول رجل دين أو إعلامي أو رياضي في فترة وجيزة إلى رئيس دولة. وقد لاحظنا في دول عدة بروز زعامة مفاجئة أخذت شهرتها من الإعلام أو الرياضة أو الدين أو النسب، وهذا خطأ، فالسياسة تتطلب التدرج».
وكان حزب «تحيا تونس» أعلن انتخاب رئيس الحكومة، يوسف الشاهد، رئيسا له. وهو ما اعتبره مراقبون «مخالفا للدستور»، كما حذروا من استعمال أدوات الدولة في الانتخابات المُقبلة.

شاهد أيضاً

لمحات من بلاغة القرآن

كان للكلمة البليغة في نفوس العرب أثر كبير، بل سحر عجيب، يصنع الأعاجيب.