مؤتمر ضد “التطبيع العربي” يعقد في غزة بعد عيد الفطر بمشاركة المنصف المرزوقي

في مسعى لمواجهة عمليات “التطبيع” الذي تمارسه بعض الدول العربية مع إسرائيل، تجري الاستعدادات لعقد مؤتمر في مدينة غزة، للتعبير عن رفض هذه العمليات، بمشاركة شخصيات عربية.

ويحمل المؤتمر شعار “العرب وقضايا التطبيع”، ومن المقرر أن يشارك فيه حسب الترتيبات العديد من الشخصيات العربية المعروفة.

وأكدت اللجنة التحضيرية للمؤتمر في مؤتمر صحافي تلقت “القدس العربي” نسخة منه، عن انتهاء تجهيزاتها لعقد المؤتمر في مدينة غزة، وذلك بعد انتهاء إجازة عيد الفطر، الأسبوع القادم.

ويجري تنظيم المؤتمر من قبل رابطة المثقفين العرب في لندن، بالتعاون مع وزارة الثقافة وكلية العودة الجامعية، حسب بيان رسمي باسم اللجنة المنظمة.

وقال الناطق باسم المؤتمر وائل المبحوح، إن هذا المؤتمر يأتي في إطار “مقاومة كافة أشكال التطبيع مع الاحتلال، ورفع مستوى الوعي والإدراك بمخاطر تنامي المشروع الصهيوني في فلسطين وعلى المنطقة العربية بأكملها”.

وأكد أن المؤتمر يعقد في ظروف “معقدة وخطيرة للغاية” تعيشها القضية الفلسطينية والمنطقة العربية بشكل عام، في ظل تعثر الحلول السياسية، واختلاط المفاهيم على المستوى الشعبي والرسمي.

وأشار المبحوح إلى أن المؤتمر يأتي في ظل “هرولة العديد من الأنظمة العربية نحو التطبيع وتماهي مصالحها مع مصالح دولة الاحتلال على حساب الحقوق والقضية الفلسطينية”.

وحسب بيان اللجنة المنظمة فإن المؤتمر سيشهد مشاركة الرئيس التونسي الأسبق محمد منصف المرزوقي، والمفكر العربي الكبير منير شفيق، وعضو الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة المقدسات الأب مانويل مسلم، ونخبة من الباحثين والمفكرين والشخصيات الاعتبارية.

وأشار المبحوح إلى أن المؤتمر سيعقد على مدار أربعة جلسات، يتم خلالها تسليط الضوء على التطبيع من عدة جوانب أبرزها السياسية، والشرعية، والاقتصادية، والثقافية، والإعلامية، وتجربة حركة مقاطعة إسرائيل BDS.

ودعا المبحوح الباحثين كافة إلى المشاركة الفاعلة في المؤتمر، وذلك من أجل للتأكيد على “تجريم التطبيع” مع الاحتلال وكذلك “تجريم المشاريع والمبادرات المشبوهة كافة، والتي تستهدف النيل من القضية الفلسطينية”.

ويشار إلى أن المؤتمر يأتي في ظل ما تشهده المنطقة العربية من عمليات تطبيع مع الاحتلال، تمثلت في زيارات أجرتها وفود إسرائيلية رسمية للعديد من العواصم العربية، وزيارة وفود عربية إلى إسرائيل.

يجري تنظيم المؤتمر في ظل الدعوات التي توزع لحضور “ورشة البحرين”

كما يجري تنظيم المؤتمر في ظل الدعوة التي وجهتها كل من الولايات المتحدة البحرين، لاستضافة “ورشة اقتصادية”، ستحضرها إسرائيل، ضمن المخطط الأمريكي الرامي لطرح “صفقة القرن”.

ويندد الفلسطينيون على المستوى الرسمي والشعبي والفصائلي، بعمليات التطبيع مع الاحتلال، في المقابل تلاقي حركة المقاطعة الدولية وأعمالها ترحيبا فلسطينيا واسعا لنشاطاتها المناهضة للتطبيع والاحتلال.

شاهد أيضاً

300الف نازح من رفح وإسرائيل تواصل الغارات على جباليا

استشهد وأصيب عدد من الفلسطينيين في سلسلة غارات شنتها الطائرات الحربية الإسرائيلية مساء السبت وفجر اليوم الأحد على مناطق سكنية شمالي قطاع غزة،