واشنطن تشير إلى دلائل عن قصف كيميائي للنظام باللاذقية وتتوعده بالرد

ذكرت الخارجية الأميركية أن هناك احتمالا لاستخدام النظام السوري الأسلحة الكيميائية الأحد الماضي في غارات شمال غربي سوريا، محذرة من رد عسكري في حال ثبوت ذلك، بينما سقط 12 قتيلا مدنيا في قصف للنظام بريف إدلب.

وبعد منتصف هذه الليلة، قالت الخارجية الأميركية إن هناك دلائل على أن النظام ربما استأنف استخدام الأسلحة الكيميائية، بما في ذلك هجوم يعتقد أنه كان بغاز الكلور في شمال غربي سوريا الأحد الماضي.

وأضافت “ما زلنا نجمع معلومات بشأن هذه الواقعة، لكننا نكرر تحذيرنا من أنه إذا استخدم نظام (بشار) الأسد الأسلحة الكيميائية فسترد الولايات المتحدة وحلفاؤها على نحو سريع ومتناسب”.

وكانت مصادر في المعارضة السورية قد أعلنت الأحد أن قوات النظام قصفت بغاز “الكلور” السام تلة “الكابينة” في ريف اللاذقية الشمالي، دون أن تشير إلى وقوع إصابات جراء الهجوم.

وأضافت المصادر أن النظام السوري نفذ هذا الهجوم بعدما أخفقت قواته مرات عدة في التقدم بالمنطقة.

في هذه الأثناء، قالت مصادر في الدفاع المدني إن 11 مدنيا قتلوا هذه الليلة في قصف جوي على مدينة معرة النعمان، بينما قتل مدني في قصف جوي بالقنابل العنقودية على بلدة معرة حرمة في ريف إدلب الجنوبي.

وأفادت مصادر محلية بأن القصف استهدف معظم مدن وبلدات ريف إدلب الجنوبي وريف حماه الشمالي، مما يجعل عدد القتلى مرشحا للازدياد.

شاهد أيضاً

300الف نازح من رفح وإسرائيل تواصل الغارات على جباليا

استشهد وأصيب عدد من الفلسطينيين في سلسلة غارات شنتها الطائرات الحربية الإسرائيلية مساء السبت وفجر اليوم الأحد على مناطق سكنية شمالي قطاع غزة،