بينهم معارضون وضباط شرطة.. السيسي يعفو عن 560 سجينا

أصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عفوا عن 560 سجينا من بينهم صحفي بارز ومعارضون للنظام وضباط شرطة متهمون بالقتل.

ونشرت الجريدة الرسمية قرار العفو في وقت متأخر من يوم الخميس. ونص قرار العفو على إنهاء العقوبة الأصلية أو ما تبقى منها بالنسبة لجميع المتهمين ما لم يكونوا محبوسين على ذمة قضايا أخرى.

وشمل العفو الصحفي البارز عبد الحليم قنديل الذي يقضي حكما بالسجن ثلاثة أعوام بتهمة إهانة القضاء.

ومن بين السجناء الذين شملهم العفو امرأتان نظمتا وقفات احتجاجية خارج محطات لقطارات الأنفاق العام الماضي عقب رفع أسعار التذاكر.

وشمل العفو 15 فتاة بينهن فتيات حكم عليهن بالسجن للتظاهر دعما لجماعة الإخوان المسلمين في القضية المعروفة إعلاميا باسم “بنات دمياط”.

كما تضمنت قائمة العفو سبعة محكومين في قضية “أحداث مجلس الوزراء”، التي تعود حيثياتها لعام ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011، ومن بينهم عضو رابطة “ألتراس وايت نايتس” التي أعلنت حلها مؤخرا، محمود عمران الشهير باسم “شيكا”.

وشمل قرار السيسي العفو عن تسعة ضباط اتهموا بقتل أسرة كاملة في كمين أمني عام 2013، عندما أطلقت قوة شرطية النار على سيارة المجني عليهم بعدما اشتبهوا في كونهم مطلوبين أمنيا، وفق ما أعلنته وزارة الداخلية.

وحُكم على الضباط التسعة قبل عامين بالسجن سبع سنوات، لكنهم سلموا أنفسهم قبل شهرين فقط للمحكمة التي أيدت الحكم بحقهم، قبل أن يعفو عنهم السيسي.

شاهد أيضاً

300الف نازح من رفح وإسرائيل تواصل الغارات على جباليا

استشهد وأصيب عدد من الفلسطينيين في سلسلة غارات شنتها الطائرات الحربية الإسرائيلية مساء السبت وفجر اليوم الأحد على مناطق سكنية شمالي قطاع غزة،