وزير إماراتي: الحوار مع إسرائيل شيء إيجابي

اعتبر وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش، اليوم الأربعاء، أن الحوار مع إسرائيل “أمر إيجابي”، وقال إن هذا “لا يعني أننا نتفق معها سياسيا”.

جاء ذلك خلال لقاء قرقاش مع صحافيين في دبي، اليوم.

وأوضح المسؤول الإماراتي أن بلاده “تدعم المشاركة الأمريكية في عملية السلام الفلسطينية الإسرائيلية”، مضيفا “نريد أن نرى دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية”.

وتتزامن هذه التصريحات مع إحياء الفلسطينيين الذكرى الحادية والسبعين للنكبة التي هُجر فيها مئات الآلاف من الفلسطينيين عام 1948.

ويأتي إحياء ذكرى النكبة لهذا العام في وقت يواجه الفلسطينيون فيه ضغوطا كبيرة من الإدارة الأمريكية تمثلت بوقف الدعم المالي الأمريكي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) وكذلك وقف مساعداتها للسلطة الفلسطينية ونقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس والاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وتتشاطر إسرائيل ودول الخليج المخاوف بشأن عدوهما المشترك إيران، وباتت العلاقات الدبلوماسية أكثر علانية بعد سنوات شهدت اتصالات معظمها سرية بسبب معارضة قوية للاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.

وتقيم إسرائيل علاقات دبلوماسية رسمية مع دولتين عربيتين فقط، هما مصر والأردن.

غير أن وزيرة إسرائيلية زارت الجامع الكبير في أبوظبي العام الماضي، واستضافت سلطنة عمان نتنياهو في زيارة مفاجئة هي الأولى لزعيم إسرائيلي في 22 عاما.

شاهد أيضاً

لمحات من بلاغة القرآن

كان للكلمة البليغة في نفوس العرب أثر كبير، بل سحر عجيب، يصنع الأعاجيب.