أردوغان وبوتين يفتتحان اليوم القسم البحري من مشروع السيل التركي

المصدر: ترك برس و دولية

عند ساعات الظهيرة من اليوم الإثنين، افتتح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، القسم المار من البحر الأسود لمشروع خط أنابيب السيل التركي لنقل الغاز الطبيعي.

و قدكان حفل الافتتاح بمدينة إسطنبول، وسيعقبه لقاء ثنائي بين الزعيمين لبحث آخر المستجدات الحاصلة في سوريا.

وجرى التوقيع على مشروع “السيل التركي”، بمدينة إسطنبول، في أكتوبر/ تشرين الأول 2016.

وقد أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن مشروع الطاقة “السيل التركي” سيحول تركيا إلى مركز لتخزين وتصدير الغاز الروسي إلى أوروبا ما سينعكس ذلك إيجابا على الموقع الجيوسياسي لتركيا.

من جهته، قال أردوغان إن “العلاقات التركية الروسية وصلت إلى نقطة متقدمة جدا وهذا ما نراه من خلال هذا المشروع، مؤكدا أن مشروع “السيل التركي” هو تتويج للعلاقات الثنائية وهو مشروع تاريخي سيتم الانتهاء منه في 2019.

ويتكون مشروع السيل التركي، من خطي أنابيب سعة كل منهما 15.75 مليار متر مكعب من الغاز سنويا.

ومن المنتظر أن يمتد الخط الثاني إلى ايطاليا عبر اليونان أو إلى صربيا عبر بلغاريا.

وكان وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، قال إنه “من الممكن البدء بضخ الغاز عبر خطي المشروع بسعة اجمالية قدرها 31.5 مليار متر مكعب، اعتبارا من 1 يناير/كانون الثاني 2020”.

وعبر البحر الأسود، يمتد الخطان من روسيا إلى تركيا ومنها إلى أوروبا، على أن يغذي الأنبوب الأول تركيا، والثاني دول جنوب شرقي وجنوبي أوروبا.

شاهد أيضاً

الوضع في سوريا

كل ما يقوله مسترزقو اليوتيوب والشاشات عن تغييير كبير قادم لسورية، كذب، وكل من يقول أن التظاهر السلمي والحل السياسي والقرار ٢٢٤٥ سيسقط النظام، كذاب، أو على الأقل واهم وهماً كبيراً، للأسباب التالية :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *