بسبب كورونا.. إيران تطلق 85 ألف معتقل بينهم سياسيون

المصدر : وكالات

أعلنت إيران اليوم الثلاثاء أنه تم السماح لنحو 85 ألف سجين بينهم سجناء سياسيون بمغادرة السجون، وذلك في إطار الإجراءات الرامية لاحتواء فيروس كورونا.

وقال المتحدث باسم السلطة القضائية غلام حسين إسماعيلي، إن الذين يقضون عقوبة السجن لأقل من خمس سنوات هم فقط الذين سيطلق سراحهم، فيما سيبقى خلف القضبان سجناء سياسيون وآخرون مدانون بتهم ذات عقوبات أكبر ترتبط بمشاركتهم في مظاهرات مناهضة للحكومة.

وأضاف “اتخذنا أيضا في السجون إجراءات احترازية لمواجهة التفشي”، ولم يكشف عن موعد عودة المفرج عنهم للسجون مرة أخرى.

وكان المقرر الخاص للأمم المتحدة لحقوق الإنسان في إيران جاويد رحمان قال، إنه طلب من طهران إطلاق سراح جميع السجناء السياسيين مؤقتا من السجون المزدحمة والموبوءة بالأمراض للمساعدة في كبح انتشار فيروس كورونا.

وقال نشطاء وجماعات حقوقية إن إيران أفرجت خلال الأيام القليلة الماضية عن عشرة سجناء سياسيين على الأقل لكن سجناء سياسيين بارزين لا يزالون داخل السجون.

على صعيد آخر، وضمن تدابير مكافحة كورونا، عقد البرلمان الإيراني جلسة مقررة، عبر تقنية الدائرة التلفزيونية المغلقة، وأوضح عضو الهيئة الرئاسية للبرلمان محمد علي وكيلي أن رئيس البرلمان علي لاريجاني، وأعضاء المجلس الرئاسي، حضروا خلال الجلسة في البرلمان، فيما تم التواصل مع البرلمانيين الآخرين، عبر الدائرة المغلقة.

وبلغ إجمالي الوفيات في إيران بسبب فيروس كورونا 988 حالة، بينما بلغت الإصابات 16169 حالة وذلك في واحدة من أسوأ حالات انتشار المرض خارج الصين حيث نشأ الفيروس الجديد.

شاهد أيضاً

الوضع في سوريا

كل ما يقوله مسترزقو اليوتيوب والشاشات عن تغييير كبير قادم لسورية، كذب، وكل من يقول أن التظاهر السلمي والحل السياسي والقرار ٢٢٤٥ سيسقط النظام، كذاب، أو على الأقل واهم وهماً كبيراً، للأسباب التالية :