لا تأكل بدينك ! بئس تجار الدين

دخلَ عبداللهِ بن محيريز دكاناً يُريدُ أن يشتري ثوباً ، فقال رجل قد عرفه لصاحب المحل: هذا ابن محيريز فقيهنا وعابدنا فأحسن بيعه! فغضب ابن محيريز ، وطرحَ الثوب من يده وقال : إنما نشتري بأموالنا ولا نشتري بديننا!
ومرَّ إبراهيم بن أدهم بغلام يبيع التين، فقال له : يا غلام بِعْني من هذا التين. وكأنَّ الغلام كان يتوقع مبلغاً أكبر، أو مشترياً آخر، فأبى أن يبيعه منه. فجاء رجل إلى البائع وقال له : بِعْ له فإنه إبراهيم بن أدهم فقيه ديار الشام كلها! فلحقَ الغلام بإبراهيم، وقال له: يا عم خُذْ التين بالسعر الذي تريد! فقال له إبراهيم : يا بُني، إننا لا نشتري التين بالدِّين!
ومن جميل ما قال الإمام الشافعي: أن أترزق بالرقص خير لي من أن أترزق بالدين!
لطالما كانت الفتن غربال الناس عموماً، والعلماء خصوصاً، فالناس سواء في الرفاه فإذا جاءت المِحن تباينوا! كم من عالم كان يبكي لشرح آية ويبكينا معه ثم ما لبث أن دار الزمان فإذا به يعملُ طبالاً (مطبلاتي) عند حاكم أو أمير أو رئيس أو ملك!
كان فقهاؤنا كما رأيتم في قصتي عبدالله بن محيريز وإبراهيم بن أدهم يجدون حرجاً أن يحسم البائع لهم شيئاً من الثمن مخافة أن يكون هذا الثمن يقدح في دينهم ومروءتهم، لقد اعتبروا هذا النشاط التجاري اليومي البسيط قدحاً قي الدين والمروءة إن تم لا لشيء سوى أن فلاناً فقيه وفلاناً عابد! وللأسف اليوم يُباع الدين كله بعرض من الدنيا قليل وإني لأسأل إذا لم تلذ الأمة بعلمائها في مثل هذه الظروف فمتى تلوذ بهم! وإذا لم يكن العلماء ربانيين في مثل هذه الظروف فمتى يكونون؟!
ورحم الله الحسن البصري يوم دعاه عمر بن هبيرة وقال له: إن أمير المؤمنين استخلفه الله على عباده ، وهو استخلفني على العراق ، وهو يرسل إليَّ أحياناً كُتباً يأمرني بإنفاذ ما لا أطمئن إلى عدالته ، فهل تجد لي مخرجاً في الفقه من هذا؟! فقال له الحسن: يا ابن هبيرة ، خَفْ الله في يزيد ولا تخف يزيد في الله ، فإن الله يمنعك من يزيد ولكن يزيد لا يمنعك من الله.
اللهم صل على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

شاهد أيضاً

الوضع في سوريا

كل ما يقوله مسترزقو اليوتيوب والشاشات عن تغييير كبير قادم لسورية، كذب، وكل من يقول أن التظاهر السلمي والحل السياسي والقرار ٢٢٤٥ سيسقط النظام، كذاب، أو على الأقل واهم وهماً كبيراً، للأسباب التالية :