أضلَّ اللهُ عن الجمعةِ

في هذا الحَديثِ يُخبِر أبو هُريرَةَ وحُذيفَةُ بنُ اليَمانِ رَضيَ اللهُ عنهما أنَّ رَسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قالَ : أضلَّ اللهُ عَنِ الجُمُعةِ ، أيْ : عَن تَعظيمِها ، مَن كانَ قَبلَنا ، أيْ : إنَّما وَقعَ إضلالُ القَومِ لِمُخالفةِ نَبيِّهِم ؛ فكانَ لِليَهودِ يَومُ السَّبتِ ، أي : إنَّ اليَهودَ اختارَت يَومَ السَّبتِ وزَعَموا أنَّ اللهَ فَرغَ مِنَ الخَلقِ يَومَ السَّبتِ ، وكان للنَّصارى يَومُ الأحدِ ، أيْ : إنَّ النَّصارى اختارُوا يَومَ الأحدِ وزَعَموا أنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ بَدأ فيه الخَلقَ.

Read more

كيف يمكن التغلب على مشاعر القلق؟

غالباً ما ينتاب كل شخص منا شعور بالقلق من وقت إلى آخر، حيث يعتبر القلق هو العنوان البارز في عصرنا الحالي، وقد ذهب كثير من الباحثين إلى تسمية العصر الحالي “عصر القلق”. في واقع الأمر، من الممكن أن يكون القلق إيجابياً، وليس كل قلق مؤشراً على خطر ما، فهناك حالات يكون القلق فيها مفيداً، يجب علينا أن نقلق بخصوص بعض الأمور في حياتنا، وهذا ما نسميه القلق الصحي أو الإيجابي.

Read more

المخ آخر ضحايا كورونا وأخبار جيدة عن فلذات أكبادنا

توصلت دراسات حديثة إلى معطيات جديدة عن فيروس كورونا المستجد “سارس كوف 2” المسبب لمرض “كوفيد-19″، منها أخبار سيئة عن تأثيره الخطير على الدماغ، ومنها أخبار جيدة عن الأطفال.

Read more

كورونا وتغيير مناهج الطب وتطوير المنظومة الصحية

كشفت جائحة كورونا أن هناك نقصا حادا في كل دول العالم بما فيها الأكثر تقدما، وشمل هذا النقص أعضاء الفرق الطبية المؤهلين للتعامل مع مثل تلك الأوبئة العالمية، مما وضع العالم بأسره أمام تحدٍ كبير في المستقبل يفرض علينا ضرورة توفير وإعداد مثل هذه الكوادر الطبية وتعليمها وتدريبها ووضعها على أهبة الاستعداد دائما.
وأظهرت مقولة “الجيش الأبيض الطبي” أن هذا الجيش لا يقل أهمية عن الجيوش الحربية، بل أحيانا يفوقها أهمية كما يحدث الآن.

Read more

أوروبا تقرر فتح الحدود مع 14 دولة بينها الجزائر والمغرب وتونس وتبقيها مغلقة مع السعودية والولايات المتحدة

وافق أعضاء الاتحاد الأوروبي على فتح الحدود الخارجية للدول الأعضاء اعتباراً من الأول من يوليو/ تموز بالنسبة لبعض الدول وعلى أساس مجموعة من المعايير لما سيحدث بعد ذلك.

Read more

جامعة برشلونة تؤكد العثور على بقايا كورونا فيروس في مياه تعود الى مارس 2019 سنة قبل إعلان الوباء

عشر باحثون من جامعة برشلونة على بقايا فيروس كورونا في المياه العادمة تعود الى مارس/آذار 2019، أي تسعة أشهر قبل العثور الرسمي على هذا الفيروس في الصين وسنة قبل إعلان منظمة الصحة العالمية الفيروس وباء عالميا، ومن شأن هذا المستجد إعادة النظر في تواجد الفيروس في العالم.

Read more

قصف جوي ومدفعي لجيش الاحتلال على غزة ولا إصابات

شن جيش الاحتلال قصفا جويا ومدفعيا على مواقع للمقاومة الفلسطينية وعلى أرض زراعية شمالي وجنوبي قطاع غزة، وألحق القصف أضرارا مادية في المواقع المستهدفة دون أن يبلغ عن وقوع إصابات. وكان إسرائيل قد أعلنت عن سقوط صاروخين أطلقا من القطاع في منطقة مفتوحة قرب السياج بين القطاع وإسرائيل.

Read more