الإخوان المسلمون والمسألة الاجتماعية

تخيل معي لو كانت جماعة “الإخوان المسلمون” في مصر قد وصلت للسلطة في الخمسينيات أو الستينيات، ماذا ستكون سياستها الاقتصادية؟! ألن تكون ذات طبيعة اشتراكية، أو ما أطلق عليها مصطفى السباعي -المراقب العام للإخوان في سوريا- وقتها (1960) “اشتراكية الإسلام”، بدلًا من الطبيعة النيوليبرالية التي اتبعتها إبان الحكم القصير لمرسي 2012-2013.

Read more

مصرع عشرات الروهنغيا أثناء محاولتهم الوصول إلى ماليزيا بحرا

لقي العشرات من مسلمي الروهنغيا مصرعهم أثناء محاولتهم الوصول بحرا من بنغلاديش إلى ماليزيا. وفق ما أعلنته وحدة الحماية البحرية الماليزية.

وقال محمد زوبيل مات سوم، مدير وحدة الحماية البحرية الماليزية، في تصريح للصحافة، بأن 269 من مسلمي الروهنغيا من بين 300 على الأقل وصلوا جزيرة لانكاوي الماليزية على متن قارب في 9 يونيو الحالي.

Read more

إعلام عبري :هل ستؤثر خطة الضم في العلاقات بين إسرائيل ودول الخليج؟

على خلفية البحث والخطاب الجاريين في الدول العربية في مسألة بسط السيادة الإسرائيلية، بهذا المدى أو ذاك، على أجزاء من يهودا والسامرة، بشكل استثنائي، حتى وإن لم يكن مسبوقاً، فقد توجه مؤخراً علناً ومباشرة ثلاث شخصيات من دول الخليج إلى الجمهور الإسرائيلي، وهم: أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية في اتحاد الإمارات، ويوسف العتيبة سفير الاتحاد في الولايات المتحدة، ونواف عبيد وهو أكاديمي ومستشار سابق للحكومة السعودية، فعرضوا موقف دولهم من المسألة. لم تكن الرسائل موحدة، بل ويمكن العثور على تضاربات ظاهرة بينها، ويبدو أنها صيغت بشكل يكون فيه لدول الخليج بعض مجال للمناورة في مسألة الضم والعلاقات مع إسرائيل. ينبغي على هذه الخلفية أن يطرح السؤال: هل وفي أي مدى سيمس الضم بالعلاقات بين إسرائيل ودول الخليج؟ يرتبط الجواب أيضاً بالشكل الثنائي الخاص للعلاقات التي نسجت على مدى السنين بين إسرائيل وبعض من هذه الدول: معارضتها العلنية للخطوة ستستمر، ولكن تعاونها الأمني الهادئ سيبقى – ولا سيما في ضوء المصلحة المشتركة لمنع تطلعات إيران الإقليمية والنووية.

Read more

العرب يصمون الآذان.. أكثر من أسبوع على الطلب الفلسطيني لتفعيل “شبكة الأمان المالية” ولا استجابات فعلية لمواجهة

أكثر من أسبوع مر على الطلب الرسمي الفلسطيني الذي وجه إلى الجامعة العربية، لدعوة الدول الشقيقة، لتقديم مساعدات مالية عاجلة للخزينة الفلسطينية، بتفعيل “شبكة الأمان المالية” لمساعدة الفلسطينيين في المواجهة السياسية التي تخوضها حاليا ضد حكومة الاحتلال، لصد مخطط الضم الذي يطال 30% من مساحة الضفة الغربية، دون أن تتلقى القيادة الفلسطينية أي رد إيجابي.

Read more

بعد أن أجبروها على خلع حجابها لتصويرها.. مسلمة أميركية تطالب بالتحقيق مع أفراد من شرطة فلوريدا

قالت فتاة أميركية مسلمة إن الشرطة أجبرتها على خلع حجابها خلال مشاركتها قبل أيام في احتجاجات “حياة السود مهمة” مؤكدة أن حقوقها الدستورية قد انتهكت، وطالبت بالتحقيق مع الضباط المتورطين.

ولفتت آلاء المصري البالغة من العمر 18 عاما إلى أنها اعتقلت في ميامي بفلوريدا في العاشر من يونيو/حزيران الحالي، عندما وقعت مناوشات بين المتظاهرين والشرطة.

Read more

الاحتلال يحكم عليه بـ 4 مؤبدات.. فلسطينيون يشيدون بثبات عاصم البرغوثي في ظهوره الأول

قضت محكمة إسرائيلية على الأسير الفلسطيني عاصم البرغوثي بالسجن المؤبد أربع مرات، على خلفية تنفيذه عملية فدائية العام الماضي، غير أن ثباته أثناء ظهوره الأول منذ اعتقاله لقي إشادات واسعة من الفلسطينيين.

وكانت قوات الاحتلال اعتقلت البرغوثي في يناير/كانون الثاني 2019 بعد مطاردة استمرت شهرا، حيث اتهمته بتنفيذ هجومين -مع شقيقه الشهيد صالح- ضد مستوطنين وجنود إسرائيليين، فيما عرف بعملية “عوفرا” نسبة إلى المستوطنة الواقعة شرق رام الله.

Read more

هشاشة العظام.. الأسباب والعلاج

هشاشة العظام عبارة عن مرض يؤدي إلى ضعف ‫العظام، وهو ما يقود لسهولة انكسارها مع أي مجهود بسيط أو حركة خاطئة، وترتبط أكثر بالتقدم في العمر.

وأوضح عضو الجمعية الألمانية لأمراض الشيخوخة ‫البروفيسور ماركوس جوش أن العظام تكون في أفضل حالاتها في ‫الفترة العمرية بين 25 و30 عاما.

Read more

بولبابه سالم لقناة الحوار اللندنية : تونس منعت مؤتمرا صحفيا لوزير خارجية حفتر و تنسق مع الجزائر في الملف الليبي

قال المحلل السياسي بولبابه سالم خلال استضافته في برنامج “اضواء” على قناة الحوار اللندنية و الذي كان موضوعه حقيقة الموقف التونسي مما يجري في ليبيا ان تونس تدعم حكومة الوفاق الوطني الشرعية و ذكّر بمنع الدولة التونسية عقد ندوة صحفية لوزير خارجية حفتر قبل 4 أشهر في تونس ..

Read more