هل سنشهد “عالما جديدا” بعد فيروس كورونا؟

وضع العالم بعد فيروس كورونا لن يكون كقبله، بعد هذا الوباء سيكون “هناك ما قبل وهناك ما بعد”؛ كلّ شيء سيتغير بعد فيروس كورونا: النظام العالمي، الاقتصاد الدولي، النظام الديمقراطي الليبرالي. هذا الفيروس سيخلق “نموذجًا عالميًا جديدًا”، أو بالأحرى “عالما جديدا”، سنشهد معه تحولات اقتصادية واجتماعية وثقافية عميقة. هذا الوباء كشف أن “البشرية كانت تسير على رأسها”، فيروس كورونا “سيخلق أكبر أزمة إنسانية وأخلاقية”، إنه “تهديد صارخ للمعنى”، وأمام هذا المشهد التراجيدي يرى البعض أنه لا عزاء ولا خلاص لنا سوى الفنّ.

Read more

ذكرى النكبة دعوة لصناعة الوعي

تستحضر فلسطين ذكرى نكبتها بأبعاد متنوعة في فعاليات النكبة تحمل في طياتها نسمات العطاء والتجديد وعبق التحدي من أجل البناء والتعمير والتميز والإبداع والارتقاء وصناعة الوعي الفلسطيني.

Read more

من داخل سجنه.. أول تسجيل صوتي للداعية السعودي سلمان العودة

بث حساب “معتقلي الرأي” على تويتر، ما قال إنه تسجيل مصور لمكالمة هاتفية تجمع الداعية السعودي البارز سلمان العودة، من داخل أحد سجون المملكة، وكلًا من والدته وابنته.

وقال الحساب المناصر للسجناء السياسيين بالسعودية، في تغريدة مساء الأربعاء، إنه “يظهر في مكالمة العودة (63 عاما) إرهاق في صوته نتيجة استمرار اعتقاله في العزل الانفرادي وظروف السجن برمضان”.

Read more

اللاما قد تحمل مفتاح خلاص البشرية من فيروس كورونا

قالت صحيفة لوفيغارو الفرنسية إن باحثين أعلنوا أنهم نجحوا في عزل جسم مضاد من حيوان اللاما، مرجحين أنه سيوقف فيروس كورونا المستجد (واسمه العلمي سارس كوف 2) المسبب لمرض كوفيد-19، وتساءلت: هل هذا المشروع سيكون واعدا؟

Read more