حماس: لا يزال الاحتلال يتهرب من استحقاقاته

أعلنت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) اليوم الأربعاء، في بيان، أنها ستواصل التفاوض من خلال وسطاء للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار مع إسرائيل.

ويجتمع مفاوضون من حركة حماس وقطر ومصر في القاهرة لمحاولة التوصل إلى اتفاق يتعلق بوقف العدوان الإسرائيلي لمدة 40 يوما قبل بداية شهر رمضان المقبل، وذلك في غياب وفد إسرائيلي.

وأكدت حماس في بيانها أنها أظهرت مرونة كبيرة بهدف التوصل إلى اتفاق يضمن وقفا شاملا للعدوان.

ورغم ذلك، أشارت إلى أن إسرائيل ما زالت تتهرب من الالتزامات المتعلقة بهذا الاتفاق، وخاصة تلك التي تتعلق بوقف دائم لإطلاق النار، وعودة النازحين، وانسحاب القوات الإسرائيلية من قطاع غزة، وتوفير احتياجات الشعب الفلسطيني.

وأوضحت حماس أيضا أنها ستستمر في التفاوض من خلال وسطاء مختلفين للوصول إلى “اتفاق يلبي مطالب ومصالح الشعب الفلسطيني”.

ومن جهته، أفاد القيادي في حركة حماس، أسامة حمدان، بأن الحركة قدمت خلال اليومين الماضيين رؤيتها للمقترح الذي قدمه الوسطاء لإتمام صفقة تبادل الأسرى مع إسرائيل خلال اليومين الماضيين.

وأكد أن حماس ثابتة على مطالبها بوقف إطلاق النار، وانسحاب قوات الاحتلال بشكل كامل من القطاع، وعودة النازحين، والبدء في عمليات الإعمار.

وقال حمدان إن ما فشلت إسرائيل في تحقيقه في ميدان القتال لن تحققه على طاولة المفاوضات. وأكد، خلال مؤتمر صحفي في بيروت، أن أي عملية تبادل للأسرى لا يمكن أن تتم إلا بعد وقف إطلاق النار وتحقيق جميع شروط حماس.

ومنذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تشن إسرائيل حربا مدمرة على قطاع غزة، أسفرت حتى أمس الثلاثاء عن استشهاد 30 ألفا و631 فلسطينيا، وإصابة 72 ألفا و43 آخرين، معظمهم أطفال ونساء، كما تسبب العدوان في تدمير هائل للبنية التحتية، مخلفة كارثة إنسانية غير مسبوقة.

المصدر : وكالات
حول هذه القصة
بايدن يدعو حماس لقبول مقترح وقف إطلاق النار بغزة والحركة تتمسك بإنهاء كامل للحرب
قال الرئيس الأميركي إن وقف إطلاق النار في غزة بات بيد حماس الآن بعد أن وافق الإسرائيليون على مقترح وصفه بالمعقول. وتوقع أن يتم التوصل إلى اتفاق بحلول شهر رمضان. وقد تمسكت حماس بإنهاء كامل للحرب.

حماس تحدد شروطها للوصول لاتفاق وتطالب بإقالة مسؤولة أممية
قال القيادي في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أسامة حمدان إن الحركة قدمت خلال اليومين الماضيين رؤيتها للمقترح الذي قدمه الوسطاء للتوصل لاتفاق بشأن تبادل الأسرى مع إسرائيل ووقف الحرب على قطاع غزة.

مصر تتحدث عن صعوبات بمفاوضات القاهرة وإسرائيل تنتظر رد حماس
قال مسؤول إسرائيلي، اليوم الثلاثاء، إنهم ينتظرون ردا من حماس على مقترحاتها بشأن تبادل الأسرى ووقف إطلاق نار في غزة، في حين توقع قيادي بحماس أن يعقد قادة من الحركة مزيدا من المحادثات بالقاهرة.

مصدر بحماس للجزيرة نت: وقف العدوان ودخول المساعدات شرطان لاستمرار المفاوضات
أكد مصدر مطلع في حماس موقف الحركة الذي يشترط وقف الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على غزة، والسماح بدخول المساعدات الإنسانية دون قيود، من أجل استمرار مشاركة الحركة في المفاوضات بشأن تبادل الأسرى.

شاهد أيضاً

شاهد.. أميركي ذهب لنصرة غزة ضمن أسطول الحرية فأشهر إسلامه في إسطنبول

وثق مقطع فيديو لحظة إشهار ناشط أميركي إسلامه أثناء انضمامه لأسطول الحرية الذي من المقرر أن ينطلق من إسطنبول إلى قطاع غزة مساء غد الجمعة 26 أبريل/نيسان 2024.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *