▪︎الأولى: أول (اقرأ) فيه الأمر بطلب العلم، وأول (المدثر) فيه الأمر بالعمل به.
▪︎الثانية: أول (اقرأ) فيه معرفة الله، وأول (المدثر) فيه الأدب معه.
▪︎الثالثة: أول (اقرأ) فيه الاستعانة، وأول (المدثر) فيه الصبر.
▪︎الرابعة: أول (اقرأ) فيه إخلاص الاستعانة، وأول (المدثر) فيه العبادة.
▪︎الخامسة: أول (اقرأ) فيه الاستعانة، وأول (المدثر) فيه العبادة.
▪︎السادسة: أول (اقرأ) فيه فضله عليك، وأول (المدثر) فيه حقه عليك.
▪︎السابعة: أول (اقرأ) فيه أدب المتعلم، وأول (المدثر) فيه أدب العالِم.
▪︎الثامنة: أول (اقرأ) فيه معرفة الله ومعرفة النفس، وأول (المدثر) فيه الأمر والنهي.
▪︎التاسعة: أول (اقرأ) فيه معرفتك بنفسك وبربك، وأول (المدثر) فيه العمل المختص والمتعدي.
▪︎العاشرة: أول (اقرأ) فيه أصل الأسماء والصفات، وهما: العلم والقدرة، وأول (المدثر) فيه أصل الأمر والنهي، وهو الأمر بالتوحيد والنهي عن الشرك.
▪︎الحادية عشرة: في أول (اقرأ) ذكر القلم الذي لا يستقيم العلم إلا به، وأول (المدثر) فيه ذكر الصبر الذي لا يستقيم العمل إلا به.
▪︎الثانية عشرة: في أول (اقرأ) ذكر التوكل وأنه يفتح المغلق، وأول (المدثر) فيه الصبر الذي يفتحه.
▪︎الثالثة عشرة: في أول (اقرأ) العمل المختص، وأول (المدثر) فيه العمل المتعدِّي.
▪︎الرابعة عشرة: في (اقرأ) ست مسائل من الخبر، وأول (المدثر) ست مسائل من الإنشاء.
▪︎الخامسة عشرة: في أول (اقرأ) ذكر بدء الخلق، وأول (المدثر) ذكر الحكمة فيه.
▪︎السادسة عشرة: في أول (اقرأ) ذكر أصل الإنسان، وأول (المدثر) فيه كماله.
▪︎السابعة عشرة: في أول (اقرأ) الربوبية العامة، وأول (المدثر) الربوبية الخاصة.
▪︎الثامنة عشرة: في أول (اقرأ) شاهد لقوله: “اعقلها واتكل “، وفي أول (المدثر) الصبر الذي هو من الإيمان بمنزلة الرأس من الجسد.
▪︎التاسعة عشرة: في أول (اقرأ) ابتداء النبوة، وأول (المدثر) ابتداء الرسالة.
▪︎العشرون: في السورتين شاهد لقوله: ” العلم قبل القول والعمل ”
[شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله (تفسير آيات من القرآن الكريم) / ص: 535-357) ط الرشد.]