مصر تطالب إسبانيا بتسليم “الفرعون الكتالوني” رجل الأعمال الذي استنكر فساد السيسي

يقول محمد علي إن تهمة التهرب الضريبي ، في قضية الآن في المحكمة العليا الوطنية ، تسعى لإسكاته

*كريستينا ماس*

دعا النظام المصري السلطات الإسبانية إلى تسليم محمد علي ، رجل أعمال البناء البالغ من العمر 46 عامًا ، والذي أثار العام الماضي احتجاجات غير مسبوقة ضد غارة عبد الفتاح السيسي.من منفاه الذاتي في كابريرا دي مار ، نشر علي فيسبوك سلسلة من مقاطع الفيديو التي كشف فيها عن البناء الفاخر لقصور لجيش النظام المسؤول عن ميزانية وزارة الدفاع. وفي يومي 20 و 27 سبتمبر / أيلول ، تبع آلاف الشباب دعوته للتظاهر في القاهرة ومدن أخرى ، في احتجاجات كبيرة ضد السيسي ، والتي انتهت بحوالي 4000 محتجز بحسب منظمة العفو الدولية. استعاد النظام السيطرة على الشارع ، الذي حكمه بقبضة حديدية منذ انقلاب عام 2013 ضد حكومة الإخوان المسلمين ، وهي أول انتخابات منتخبة ديمقراطياً في تاريخ مصر. طلب التسليم في يد المحكمة الوطنية العليا والقاضي لديه 45 يوما للحكم.

وأخبر علي وكالة الأنباء الجزائرية (ARA) ، التي تنفي جميع التهم ، وتقول إنه لن ينجو في السجن إذا انتهى الأمر بتسليمه للسلطات الإسبانية: “لأنهم لا يستطيعون تسليمي لأسباب سياسية ، فقد رفعوا قضية بتهمة الاحتيال الضريبي”. في مقابلة مع ARA ، أعرب علي بالفعل عن خوفه على حياته. حقيقة أن رجل الأعمال عمل لمدة 15 عامًا كمُنشئ للجيش أعطت أهمية كبيرة لاتهامه بالفساد لأنه كان صوتًا من داخل النظام: في مقاطع الفيديو قام بتفصيل شبكة من الرشاوى والميزانيات. فرعوني لبناء فنادق للجنرالات ، قصر فخم بكافة التفاصيل حسب رغبة زوجة السيسي ، أو مباني أجهزة المخابرات. ليس من الواضح لماذا رجل الأعمال – المعروف في مصر باسمالفرعون الكتالوني – انتهى به المطاف بالانفصال عن النظام ، لكنه أكد لهم أنهم مدينون له بالمال وأنه لا يستطيع الصمت في وجه الفساد.

وفقًا للملف المكون من 20 صفحة ، الذي أرسله مكتب المدعي العام المصري إلى السلطات الإسبانية لإثبات طلب التسليم ، في 1 أكتوبر 2019 ، بعد أيام قليلة من تلك الاحتجاجات غير المسبوقة ، مكتب المدعي العام المصري أصدر مذكرة توقيف بحق الإنتربول ضد علي وصفها بـ “الهارب”. وهو متهم بالاحتيال على الخزانة العامة بحوالي 7.5 مليون يورو في معاملات مبيعات المنازل وغسل 200 ألف يورو. في 3 مارس / آذار ، أحال مجلس الوزراء الإسباني القضية إلى المحكمة العليا الوطنية. أدلى علي بشهادة في مؤتمر بالفيديو في 9 يوليو / تموز أمام القاضي ، الذي لم يحكم على اعتقاله أو أي إجراءات احترازية. في منتصف المحاكمة ، في فبراير / شباط حكمت محكمة مصرية على رجل الأعمال غيابيًا بالسجن خمس سنوات وغرامة قدرها 220 ألف يورو بتهمة الاحتيال الضريبي.

علي ، الذي تم تصويره قبل بضعة أشهر وهو يركب حصانًا وفي سيارات فارهة ، يقول الآن إنه ليس لديه مال لدفعه للمحامي ، ويتم رفع القضية إليه من قبل شخص بحكم منصبه. في عام 2018 ، حصل على الإقامة الإسبانية للفيلا التي اشتراها في Maresme ويتذكر أنه في ذلك الوقت لم تمنعه ​​السلطات المصرية من المغادرة: “إذا ارتكبت احتيالًا ، فلماذا لم يمنعوني عندما يمكنهم فعل ذلك؟ بدأت العملية برمتها ضدي بعد بث مقاطع الفيديو “. علي ، الذي لديه جواز سفر منتهي الصلاحية ، لم يتقدم بطلب للحصول على الحماية الدولية في إسبانيا ، لكنه يقول إنه يخطط الآن للقيام بذلك.

إذا انتهى القاضي بالموافقة على التسليم – خطوة ضرورية لأنه لا يوجد اتفاق بين إسبانيا ومصر – سيكون للحكومة الإسبانية الكلمة الأخيرة. في عام 2011 ، بعد الثورة التي أطاحت حسني مبارك ، طلبت مصر من إسبانيا تسليم حسين سالم ، مستشار الرئيس المخلوع ، لكن المحكمة الدستورية لم تأذن بذلك لأن سالم أصبح مؤمناً لإسبانيا. توصل سالم إلى اتفاق مع السيسي للتمكن من العودة للبلاد مقابل دفع 525 مليون يورو ، ثم أغلقت المحاكم المصرية القضية.

منذ وصول السيسي إلى السلطة – والذي ، وفقاً لأحدث إصلاح دستوري ، سيتمكن من البقاء في السلطة حتى عام 2030 إذا أعلن فوزه في الانتخابات القادمة – قدم مكتب المدعي العام المصري عدة طلبات تسليم ضد المنشقين في أوروبا وآسيا ، وخاصة ضد أعضاء جماعة الإخوان المسلمين المحظورة الآن.

شاهد أيضاً

الوضع في سوريا

كل ما يقوله مسترزقو اليوتيوب والشاشات عن تغييير كبير قادم لسورية، كذب، وكل من يقول أن التظاهر السلمي والحل السياسي والقرار ٢٢٤٥ سيسقط النظام، كذاب، أو على الأقل واهم وهماً كبيراً، للأسباب التالية :