كيف نجحت نيوزيلندا في احتواء فيروس كورونا؟

لا يزال وباء كوفيد- 19 يزداد سوءاً في الولايات المتحدة، وبدأت الصين للتو بفتح المجتمعات المغلقة، وتحاول كوريا الجنوبية وتايون وسنغافورة إدارة الأزمة عبر التتبع والاتصال والاختبار والمراقبة، ولكن نيوزيلندا، التي شهدت أول حالة مؤكدة لها في 28 فبراير، كانت من بين الدول القليلة التي تمكنت بالفعل من وقف تفشي المرض قبل أن يستفحل، ومن الممكن أن يكون ذلك بفضل الإجراءات المبكرة والحاسمة على مستوى البلاد من قبل الحكومة.
واتفق مراقبون أن نيوزيلندا، الدولة الصغيرة التي يبلغ عدد سكانها حوالي 4.8 مليون نسمة، قد تمكنت من احتواء الفيروس بسرعة، ويبدو أن لديها فرصة حقيقية لمحوه بالكامل، وحتى أبريل، ووفقاً لوزارة الصحة النيوزيلندية، سجلت البلاد 1160 حالة مؤكدة أو مشتبه بها في البلاد ووفاة شخص واحد فقط، وقد تعافى أكثر من 54 من المصابين من أصل 65 حالة خلال ال 24 ساعة الماضية ، مما يير إلى أن تفشي المرض آخذ في الانخفاض.
ووفقا لموقع وورلد ميتر، الذي يتتبع حالات وباء كوفيد- 19 في جميع أنحاء العالم، فقد توفي شخص واحد فقط في البلاد حتى يوم 7 أبريل الجاري.
وكان مفتاح النجاح هو استراتيجية بسيطة ذات شقين بقيادة رئيسة الوزراء جاسيندا ارديرن.
وفي بداية شهر مارس، وفقاً لصحيفة واشنطن بوست، بدأت البلاد في توجيه جميع الزوار الدوليين للعزل الذاتي لمدة 14 يوماً، وفي الأوقات العادية تستقبل نيوزيلندا ما يصل إلى 4 ملايين سائح سنوياً.
وفي 19 مارس، أغلقت الدولة المعتمدة على السياحة حدودها بالكامل أمام الزوار الدوليين، وهي خطوة من المحتمل أن تكون فعالة لأنها جاءت قبل أن يبدأ الوباء في الانتشار بشكل محلي.
وعلى نفس القدر من الأهمية، ذكرت مجلة “ساينس لايف” أن حكومة أريدين دفعت برسالة قوية بشأن ” البقاء في المنزل” في وقت مبكر من الأزمة، ونفذت أمراً لتنفيذ الابتعاد الإجتماعي اعتباراً من 23 مارس.
وتلقى سكان نيوزيلندا ( بما في ذلك المهاجرين) دفعات مساعدة متكررة من الحكومة لكي يتجنب الناس العمل، ولم يحاول خصوم رئيسة الوزراء التقليل من الأزمة.
وتعتزم نيوزيلندا الإبقاء على إجراءات العزل الإجتماعي بشكل صارم لمدة شهر على الأقل، وإذا استمرت الاتجاهات الحالية، فمن المتوقع أن تعود الحياة للبلاد في وقت أقرب من أوروبا والولايات المتحدة

شاهد أيضاً

300 ألف نازح من رفح وإسرائيل تواصل الغارات على جباليا

استشهد وأصيب عدد من الفلسطينيين في سلسلة غارات شنتها الطائرات الحربية الإسرائيلية مساء السبت وفجر اليوم الأحد على مناطق سكنية شمالي قطاع غزة،