نافيا وجود حسابات سياسية خلف القرار..مدير الجمارك: المغرب يخطط لجعل معابر سبتة ومليلية مساوية للمطارات

في أول تواصل رسمي له مع وسائل الإعلام الإسبانية، بعد غلق معبري سبتة ومليلية ، قال المدير العام للجمارك، نبيل لخضر إن المغرب يطمح لتحويل المعابر الفاصلة بين المغرب وجيبي سبتة ومليلة إلى ممرات “شبيهة بالمطار”، مع الحد من النشاط التجاري، .وحسب تصريحات لخضر التي نشرتها وكالة الأنباء الإسبانية “إيفي” فإنه المغرب يريد أن يضع حدا لعمليات التهريب المعيشي، لخضر إلى أن التهريب لن يعود ممكنا، على رغم من ما قد يعانيه اقتصاد المدينيتن السليبتين .

وقال لخضر إن سبتة ومليلية لا تعتبران حدودا لأن المغرب لا يعترف بإسبانيتهما “ليستا ولم تكونا قط ممرات تجارية، لكنهما ممرات للمسافرين”.

وأضاف لخضر أن المعبرين يجب أن يصبحا “مثل المطارات”، حيث يدخل الركاب مع بضائع الاستهلاك الشخصي على نطاق صغير، يقول المسؤول المغربي في لقائه مع وكالة “إيفي” الإسبانية، مؤكدا على أن الحظر على ما يسميه السبتيون والمليليون “التجارة غير التقليدية” لن يرجع، “إلا إذا جاءوا ليأمروني بتشريع التهريب.

واعتبر الرجل الأول في الجمارك المغربية أن التدابير ضد التجارة غير القانونية “ليست لها نية سياسية”، ولا يتم تنسيقها مع الدبلوماسية المغربية، والتي يتم “إطلاعها” غالبا على التدابير، التي تكون فقط من باب تطبيق القانون واللوائح المعمول بها.

شاهد أيضاً

مجازر جديدة بمخيمي النصيرات وجباليا والاحتلال يقر بمقتل جنديين في رفح

أفاد مراسل الجزيرة باستشهاد 42 فلسطينيا وإصابة العشرات بجراح متفاوتة في مجزرة إسرائيلية جديدة بمخيم النصيرات (وسط) وجباليا (شمال) قطاع غزة، في المقابل أقر جيش الاحتلال الإسرائيلي بمقتل جنديين وإصابة 3 بينهم ضابط بمعارك في رفح (جنوب) مؤكدا أنه يخوض قتالا عنيفا بجباليا.