جدل بعد نقل أردوغان تصريحات لتبون عن فرنسا.. والجزائر ترد

احتدم جدل كبير بسبب نقل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لتصريحات قال إن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون أبلغه بها ، خلال لقائه أثناء زيارته للعاصمة الجزائرية ، الأحد الماضي.

وقد أعربت الجزائر عن تفاجئها بتصريح للرئيس التركي رجب طيب أردوغان ” نسب فيه إلى رئيس البلاد عبد المجيد تبون، حديثا أخرج عن سياقه حول قضية تتعلق بتاريخ الجزائر”.

وقالت الخارجية الجزائرية في بيان لها اليوم السبت ” فوجئت الجزائر بتصريح أدلى به رئيس جمهورية تركيا، السيد رجب طيب أردوغان، نسب فيه إلى السيد رئيس الجمهورية حديثا أخرج عن سياقه حول قضية تتعلق بتاريخ الجزائر”.

وأوضح ذات المصدر “وبداعي التوضيح، تشدد الجزائر على أن المسائل المعقدة المتعلقة بالذاكرة الوطنية التي لها قدسية خاصة عند الشعب الجزائري، هي مسائل جد حساسة، لا تساهم مثل هذه التصريحات في الجهود التي تبذلها الجزائر وفرنسا لحلها”.

وكان أردوغان، كشف أن نظيره الجزائري أكد له أن فرنسا قتلت أكثر من 5 ملايين جزائري خلال احتلالها لبلاده، وأنه طلب من تبون وثائق تتعلق بجرائم الاستعمار الفرنسي في الجزائر.

وأضاف أردوغان وهو على متن الطائرة الرئاسية”الرئيس تبون ينظر إلى فرنسا بطريقة مختلفة تماما عمن كان قبله”.

وكانت بعض وسائل إعلام جزائرية احتفت بتصريح أردوغان، لكن الجدل الكبير الذي أخذته تصريحات الرئيس التركي وأصداءها في فرنسا بشكل خاص، يبدو أنه دفع السلطات الجزائرية لإصدار ذلك البيان، وبدا في البداية تضارب في الجهة، التي أصدرت البيان التوضيحي، حيث نسب التلفزيون الجزائري البيان في البداية، على صفحته على الفيسبوك، قبل أن يصححه وينسبه للخارجية الجزائرية.

شاهد أيضاً

الوضع في سوريا

كل ما يقوله مسترزقو اليوتيوب والشاشات عن تغييير كبير قادم لسورية، كذب، وكل من يقول أن التظاهر السلمي والحل السياسي والقرار ٢٢٤٥ سيسقط النظام، كذاب، أو على الأقل واهم وهماً كبيراً، للأسباب التالية :