“البرد قرصة عقرب”.. حملة للتضامن مع معتقلي السجن الأسوأ بمصر

دشن نشطاء وحقوقيون مصريون حملة “البرد قرصة عقرب” للتضامن مع معتقلي سجن طرة 1 شديد الحراسة المعروف باسم العقرب (جنوبي القاهرة) أمام ما يواجهونه من انتهاكات مضاعفة فاقمها برودة الشتاء القارس وطبيعة السجن القاسية.

و تسعى هذه المحاولة الي إحداث حالة من التضامن الواسع، والمشاركة الوجدانية، من قبل المصريين وغيرهم من أحرار العالم، مع المعتقلين في السجون المصرية بشكل عام، ومعتقلي العقرب بشكل خاص.

وتهدف الحملة -التي تستمر عشرة أيام تبدأ من الجمعة 3 يناير/كانون الثاني الجاري- إلى “تسليط الضوء على معاناة المعتقلين، وما تقوم به إدارة السجون من استخدام للطقس والمناخ كسلاح ضدهم، الأمر الذي تسبب لهم في أمراض متعددة، ضمن منهجية السلطة للقتل البطيء”.

وطالب القائمون على الحملة المشاركين فيها بعدد من وسائل التضامن، منها تصوير فيديو شخصي ونشره على مواقع التواصل، للتعبير عن الإحساس بمعاناة المعتقلين، ونشر شعار الحملة والتدوين من خلال الوسوم الخاصة بها (#البردقرصةعقرب) و(#ScorpionPrison ) ودعوة جميع الدوائر على مواقع التواصل للتفاعل مع الحملة والمشاركة في فعالياتها.

وحسب حقوقيين، فقد أدت الأوضاع السيئة في سجن العقرب خلال شتاء الأعوام الماضية إلى وفاة عدد من المعتقلين وإصابة آخرين بأمراض مزمنة وخطيرة، جراء البرد القارس.

وتفاعل مع الحملة معتقلون سابقون، سلطوا الضوء على ما مروا به من معاناة في فصول شتاء سابقة قضوها في تلك المعتقلات، كما تفاعل حقوقيون ونشطاء استنكروا بشدة ما تمارسه السلطات من تعنت بحق المعتقلين مطالبين بالسماح بدخول الأغطية والملابس الشتوية.

شاهد أيضاً

300 ألف نازح من رفح وإسرائيل تواصل الغارات على جباليا

استشهد وأصيب عدد من الفلسطينيين في سلسلة غارات شنتها الطائرات الحربية الإسرائيلية مساء السبت وفجر اليوم الأحد على مناطق سكنية شمالي قطاع غزة،