الأمم المتحدة: مقتل ألف شخص وتشريد 400 ألف شمال غربي سوريا خلال 4 شهور

(الأناضول)

نيويورك (الأمم المتحدة): أعلنت الأمم المتحدة، الأربعاء، أنها وثقت مقتل ألف شخص وتشريد قرابة 400 ألف آخرين، شمال غربي سوريا، خلال الفترة من أبريل/ نيسان إلى أغسطس/ آب الماضيين.

جاء ذلك وفق ما أورده ستيفان دوجريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، في مؤتمر صحافي عقده بمقر المنظمة في نيويورك.

وقال دوجريك إن العاملين في المجال الإنساني بالأمم المتحدة “لا يزالون يشعرون بقلق عميق على سلامة وحماية أكثر من 4 ملايين مدني شمال غربي سوريا”. وأضاف “في الأيام القليلة الماضية، تأثرت عشرات المجتمعات بالغارات الجوية والقصف المدفعي، ما أدى إلى حدوث وفيات ونزوح للمدنيين. وثق مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، أيضا مقتل ألف شخص ونزوح حوالي 400 ألف آخرين في الفترة بين أبريل (نيسان) وأغسطس (آب) الماضيين”.

وأشار المتحدث إلى أن الأمم المتحدة تلقت تقارير بشأن “مقتل ما لا يقل عن 10 أشخاص جراء غارة جوية على سوق محلي في بلدة معرة النعمان بمحافظة إدلب، ومقتل 9 آخرين إثر قصف مدفعي في تل رفعت بريف حلب الشمالي، خلال الأيام القليلة الماضية”.

وفي مايو/ أيار 2017، أعلنت تركيا وروسيا وإيران توصلها إلى اتفاق “منطقة خفض التصعيد” بإدلب، في إطار اجتماعات أستانة المتعلقة بالشأن السوري. إلا أن قوات النظام وداعميه تواصل شن هجماتها على المنطقة، رغم التفاهم المبرم بين تركيا وروسيا في سبتمبر/ أيلول 2018، بمدينة سوتشي الروسية، حيال تثبيت خفض التصعيد في المنطقة المذكورة.

وفي 5 أغسطس/ آب الماضي، أعلن النظام السوري استئناف عملياته العسكرية في المنطقة، ما تسبب في سقوط مئات القتلى والجرحى، أغلبهم من المدنيين.

شاهد أيضاً

300 ألف نازح من رفح وإسرائيل تواصل الغارات على جباليا

استشهد وأصيب عدد من الفلسطينيين في سلسلة غارات شنتها الطائرات الحربية الإسرائيلية مساء السبت وفجر اليوم الأحد على مناطق سكنية شمالي قطاع غزة،