الراصد اليومي 07-11-2019


نشرة يومية خاصة بـ مكتب هيئة علماء فلسطين في الخارج، تتضمّن إيجاز بآخر المستجدات السياسية وأبرز القضايا، على الساحة الفلسطينية والإسلامية والدولية.

🔷 إيجاز بأهم الأخبار:

🔸 اقتحم عشرات المستوطنين اليهود أمس الأربعاء، باحات المسجد الأقصى المبارك، وأدوا طقوسا تلمودية، وفق تصريح مدير عام دائرة الأوقاف الإسلامية العامة وشؤون المسجد الأقصى بالقدس الشيخ عزام الخطيب، وقال الخطيب إن الاقتحامات نفذت من جهة باب المغاربة، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال “الإسرائيلي” الخاصة المدججة بالسلاح.
🔸 في سابقةٍ خطيرة؛ أعلنتْ شرطةُ الاحتلالِ في القدسِ المحتلة عن فتحِ بابِ التسجيلِ والتجنيدِ لعددٍ من الشواغرِ في صفوفِها في المسجدِ الأقصى المبارك أمامَ جماعاتِ الهيكلِ المزعوم، للعمل كمساعدين لها داخل المسجد الأقصى المبارك.
🔸 ذكرت وكالة أنباء تسنيم، نقلا عن منظمة الطاقة النووية الإيرانية، أن طهران استأنفت تخصيب اليورانيوم في منشأة فوردو النووية تحت الأرض بضخ غاز اليورانيوم في أجهزة الطرد المركزي بها. ويحظر الاتفاق النووي، الموقع عام 2015 بين إيران والقوى الكبرى، إنتاج مواد نووية في هذه المنشأة.
🔸 قال احمد مجدلاني عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير أن “قضية عقد حوار قبل إصدار المرسوم، هو بمثابة اشتراط مسبق وغير مقبول من حركة حماس”. وتابع؛ “علاوة على ذلك، فإن المرسوم الرئاسي، بشأن تحديد موعد إجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية، حق دستوري للرئيس عباس، وليس مرتبطاً بأي اشتراطات أخرى”.
🔸 سجلت العاصمة العراقية بغداد ومدن وسط وجنوبي البلاد تظاهرات مبكرة صباح اليوم الخميس، بالتزامن مع تشييع اثنين من الضحايا الذين سقطوا في صفوف المتظاهرين. وتدخل التظاهرات مرحلة جديدة من حيث طبيعة الشعارات المرفوعة أو حتى الشرائح المشاركة فيها، والتي تتسع بشكل تدريجي لتصل إلى مستوى عائلات كاملة افترشت الميادين والساحات.

🔷 أبرز القضايا المتداولة هذا اليوم:

🔸 نيويورك تايمز: روسيا تتدخل مباشرة في ليبيا إلى جانب حفتر
“موجز تقرير على صحيفة القدس العربي”

نشرت صحيفة “نيويورك تايمز” تقريرا لمراسلها ديفيد كيرباتريك، تحدث فيه عن الدور الروسي في دعم الميليشيات التي تقاتل الحكومة المعترف بها دوليا في طرابلس. وتحت عنوان “القناصة الروس والصواريخ والطائرات الحربية التي تحاول حرف مسار الحرب الليبية”؛ أشار التقرير إلى بصمات المرتزقة الروس على الحرب.
بعد سنوات من الدعم السري المالي والتكتيكي لحليفة حفتر، باتت روسيا تدفع بشكل مباشر لكي تشكل نتائج الحرب التي تشهدها البلاد منذ سقوط معمر القذافي عام 2011. وفي المرحلة الجديدة من التدخل المباشر أرسلت روسيا مقاتلات سوخوي وقذائف مدفعية دقيقة بالإضافة لتنسيق الهجمات الصاروخية.
ويعلق كيرباتريك أن التدخل الروسي مهما كانت نتائجه فقد منح موسكو فيتو فعليا حول الطريقة التي يجب فيها حل النزاع. ويدعم الروس زعيم الحرب في شرق ليبيا خليفة حفتر الذي يحظى بدعم كل من مصر والإمارات العربية المتحدة والسعودية وفي بعض الأحيان فرنسا. ويرى فيه الداعمون أملهم الوحيد لوقف تأثير الإسلاميين على السياسة في ليبيا. ويخوض حفتر حربا منذ خمسة أعوام ضد تحالف من الميليشيات غربي ليبيا وتدعم حكومة طرابلس.
ويقول المسؤولون في طرابلس إن روسيا تحضر مزيدا من المرتزقة كل أسبوع. وقال الجنرال أسامة الجويلي، القائد البارز في القوات المتحالفة مع الحكومة؛ “من الواضح أن الروس ألقوا بثقلهم في هذا النزاع”.

🔸 فتح ترفض، وفصائل فلسطينية تتمسك بالاجتماع الوطني قبل دعوة الانتخابات

أكدت كبرى الفصائل الفلسطينية، على أهمية عقد الاجتماع الوطني، قبل إصدار المرسوم الرئاسي من قبل رئيس السلطة محمود عباس لتحديد موعد الانتخابات، بينما ظهرت حركة فتح وحيدة في رفضه وقالت إنه لم يعد من المجدي عقد اللقاء.
وتطالب الفصائل الفلسطينية عباس، بعقد اجتماع وطني مقرر موسع، لبحث كافة القضايا والمشاكل والتحديات التي تعصف بالقضية الفلسطينية، تمهيدا لإجراء انتخابات عامة؛ تشريعية ورئاسية ومجلس وطني.
وعن سبب رفض حركة فتح لهذا الاجتماع قبل المرسوم الرئاسي، أوضح نائب أمين سر المجلس الثوري لحركة “فتح” فايز أبو عيطة، أن حركته مع “إجراء الانتخابات فورا، ولم يعد مجال لتأخير الانتخابات؛ التي أصبحت ضرورة ملحة”.
وحول موقف حركة حماس من رفض عباس وحركة فتح عقد اجتماع وطني مقرر قبل الانتخابات، أوضحت حماس، على لسان المتحدث باسمها عبد اللطيف القانوع، أنها “ما زالت تؤكد على جاهزيتها لإجراء الانتخابات الشاملة”. وشدد القانوع على ضرورة أن يسبق الانتخابات عملية “توافق وطني وترتيب البيت الداخلي الفلسطيني، كي نتمكن من مواجهة التحديات التي تعصف بالقضية الفلسطينية”.

شاهد أيضاً

300 ألف نازح من رفح وإسرائيل تواصل الغارات على جباليا

استشهد وأصيب عدد من الفلسطينيين في سلسلة غارات شنتها الطائرات الحربية الإسرائيلية مساء السبت وفجر اليوم الأحد على مناطق سكنية شمالي قطاع غزة،