جماعات حقوقية تحتج على مطالبة الحكومة التركية للاجئين سوريين بمغادرة اسطنبول

اسطنبول: نظمت جماعات حقوقية تركية احتجاجا، اليوم السبت، في اسطنبول تضامنا مع اللاجئين السوريين، في أعقاب إعلان الحكومة في وقت سابق من الأسبوع الماضي بأنه سيتم نقل السوريين خارج المدينة إذا لم يتم تسجيلهم رسميا.

وأمهل حاكم اسطنبول اللاجئين السوريين غير المسجلين، يوم الاثنين، حتى 20 آب/ أغسطس للمغادرة أو إعادتهم إلى المدينة التركية التي تم تسجيلهم فيها لأول مرة. ولقي القرار تأييدا من جانب وزارة الداخلية في البلاد.

وذكرت وسائل إعلام تركية أن بعض السوريين يتم ترحيلهم إلى خارج البلاد، ويتم ترحيل البعض منهم إلى مناطق تشهد نزاعات مثل إدلب في سوريا.

وانضم نحو 100 ناشط حقوقي إلى الاحتجاج في اسطنبول حاملين لافتات مكتوب عليها “لا لقمع اللاجئين” و”تسقط العنصرية”.

وتم التشويش على الاحتجاج من قبل مجموعة تحمل الأعلام التركية وتردد شعارات قومية. وفرقت الشرطة المجموعة بعد ذلك بينما ظلت تردد هتافات معادية للاجئين.

في الأسابيع الأخيرة ، أفادت وسائل إعلام بوقوع اشتباكات متقطعة بين السوريين والأتراك في إسطنبول، وسط ازدياد الاستياء من اللاجئين فى ظل أزمة اقتصادية.

وتستضيف تركيا 3.6 مليون لاجئ من سوريا، مع تسجيل أكثر من نصف مليون منهم في اسطنبول.

شاهد أيضاً

الوضع في سوريا

كل ما يقوله مسترزقو اليوتيوب والشاشات عن تغييير كبير قادم لسورية، كذب، وكل من يقول أن التظاهر السلمي والحل السياسي والقرار ٢٢٤٥ سيسقط النظام، كذاب، أو على الأقل واهم وهماً كبيراً، للأسباب التالية :