عبادات بالفنادق.. إيران تكشف عن اتفاق يحمي حجاجها بالسعودية

يتوقع أن يشهد موسم الحج المقبل مشاركة 84 ألف إيراني بالإضافة إلى 2500 بصفتهم كوادر خدمية وطبية وإدارية (رويترز)

كشف مسؤول إيراني بارز عن أن حجاج بلاده سيؤدون هذا العام بعض المراسم العبادية لهم داخل فنادق السعودية، مؤكدا وجود اتفاق مع الرياض على فصل الشعائر الدينية عن الخلاف السياسي.

وأكد رئيس بعثة الحج علي قاضي عسكر -في كلمة أمس الجمعة أمام تجمع شرقي البلاد- عدم قدرة السعودية على توفير الأمن في بعض الأماكن وفقا لما نقلت عنه وكالة أنباء فارس.

وأضاف أنه نتيجة لذلك، فقد تقررت إقامة بعض المراسم العبادية التي تجري على هامش مناسك الحج داخل الفنادق.

ولم يوضح المصدر طبيعة تلك المراسم وهل لها علاقة بالتوجه الشيعي الذي تحظر المملكة عادة مظاهره داخل مراسم الحج، كما أن السعودية لم تعلق حتى الآن على حديث المسؤول الإيراني.

وأكد عسكر أن الجانب السعودي وافق على أن تكون قضية الحج بمنأى عن حالة العلاقات السياسية والاقتصادية الثنائية، وهو من شأنه أن يؤثر على كيفية أداء مناسك الحج هذا العام مقارنة بالسنوات الماضية.

ولفت إلى تحسن أداء مطارات السعودية لاستقبال الحجيج خلافا لما كانت عليه في السنوات الماضية، وتزويدها بالإمكانيات اللازمة.

واعتبر أن مناسك هذه الفريضة يفترض أن تمثل مظهرا للوحدة بين عناصر الأمة الإسلامية، لا أن تكون موقعا للخلافات بين السنة والشيعة.

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، قال الرئيس الجديد لمنظمة الحج الإيراني علي رضا رشيديان إن هناك تفاهمات مع الرياض بشأن موسم الحج المقبل، بمشاركة 84 ألف إيراني، بالإضافة إلى 2500 بصفتهم كوادر خدمية وطبية وإدارية.

وشهد موسم الحج 2015 حادثين أحدهما سقوط رافعة كبيرة في 11سبتمبر/أيلول من العام ذاته داخل الحرم المكي مما أدى لمصرع 107 أشخاص وإصابة 238 آخرين، فضلا عن حادثة تدافع في منطقة منى يوم 24 من الشهر نفسه سقط خلالها مئات القتلى والجرحى أغلبهم من الإيرانيين.

شاهد أيضاً

الوضع في سوريا

كل ما يقوله مسترزقو اليوتيوب والشاشات عن تغييير كبير قادم لسورية، كذب، وكل من يقول أن التظاهر السلمي والحل السياسي والقرار ٢٢٤٥ سيسقط النظام، كذاب، أو على الأقل واهم وهماً كبيراً، للأسباب التالية :