عضو هيئة كبار العلماء السعودية يجيز زواج “المسيار”

أثار عضو هيئة كبار العلماء بالسعودية، عبد الله المنيع، جدلا كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد تصريحاته عن زواج “المسيار”، حيث قال إنه “زواج صحيح”.

وأضاف المنيع لصحيفة “عكاظ”، إن “المسيار صحيح إذا اشتمل على شروط، وأركان، وانتفاء موانع الزواج”، معتبرا أن “اللجوء إليه أو الإعراض عنه (لا علاقة له بالجبن أو الخوف)”، وأنه “تصرف شخصي راجع للمتصرف نفسه، وأحكام الزواج كلها ثابتة في (المسيار)”.

وأشار المنيع إلى ان “للمرأة الحق في أن تتنازل عن حقها في قسم أو نوم ليل، أو نفقة أو غير ذلك، مشددا على أن لها الحق في العودة إليه، وأن الزوج مخير بعد عودتها لحقها بين طلاقها أو إمساكها،” مؤكدا “لكن الزواج صحيح”.

واعتبر المنيع ان أحكام الزواج في زواج المسيار ثابتة، “فإن مات ورثته ولها الحق في مهرها وعليها عدة الوفاة، وأولادهما من هذا الزواج شرعيون”.

وتعتبر قضية زواج “المسيار” محط خلاف بين العلماء، حيث اختلفت الآراء الفقهية حوله بين محلل بالمطلق، ومحلل له عند الإكراه فقط، ومحرما إياه بحجة منافاته لمقاصد الشريعة من تشريع الزواج في تحقيق المودة والسكينة وغيرها

شاهد أيضاً

خطاب المعركة: ثقة وانسجام المقاومة وخلافات الاحتلال

شهدنا في الأيام الماضية جملة من الخطابات صادرة عن قيادات فلسطينية وصهيونية حول الحرب في غزة. وبينما طغى السجال العلني على خطابات كل من رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه يوآف غالانت، اللذين ينتميان لحزب واحد، هو "الليكود"، فقد تميّزت المقاومة الفلسطينية بانسجام وثبات وثقة خطاباتها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *