طرق بسيطة لتوفير المال في شركتك الصغيرة

الصحافة البريطانية

يشهد الاقتصاد العالمي تعثرا حاليا، وتحتاج الشركات الصغيرة إلى التحرك سريعا، فقطبا الاقتصاد العالمي -الولايات المتحدة والصين- يعانيان من تباطؤ اقتصادهما في الوضع الراهن.

ومع تراجع المحادثات بشأن الخروج المفترض للمملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي، بدأ الاقتصاد البريطاني في الانهيار. أما الاقتصاد الإيطالي فقد دخل في مرحلة الركود، وفي ظل هذا الوضع عادة ما تكون الشركات الصغيرة من أوائل المتأثرين.

وفي مقال نشره موقع “تيك رادار” البريطاني، تطرق الكاتب جوليان بيلينغ إلى خمس طرق بسيطة لمساعدة الشركات الصغرى على توفير أموالها.
زيادة الوعي البيئي
تشمل هذه الطريقة استعمال مصابيح الصمام الثنائي الباعث للضوء، أو تثبيت منظم حراري ذكي للتدفئة، أو خفض درجة منظم الحرارة المستخدم.

ومن الأفضل عدم استخدام الورق في العمل، لأن ذلك يقلص من استخدام الطابعات والحبر ورسوم البريد وخزانات حفظ الملفات ومساحات المكاتب.

يجب الانتباه جيدا عند اقتناء المعدات الإلكترونية إلى تصنيف الطاقة الخاصة بها (بيكسابي)
ومن المهم أيضا حث الموظفين على استخدام البريد الإلكتروني كلما سنحت الفرصة، رغم أن العديد من الأشخاص لا يزالون يعتقدون أن الوثائق، على غرار العقود، ينبغي طباعتها وتوقيعها وإرسالها. وخلافا لذلك، يمكن توقيع معظم العقود بشكل رقمي وتبادلها إلكترونيا.

كما أن عملية إيقاف تشغيل خوادم الحواسيب عند نهاية الدوام طريقة بسيطة لتقليل البصمة الكربونية.

وفي حال استمر الموظفون في نسيان هذه الخطوات، ينبغي استخدام أجهزة ضبط الوقت، والتأكد أيضا من ضبط الشاشات والأجهزة على معظم الإعدادات الصديقة للبيئة. كما يمكن لأجهزة استشعار الحركة ضمان إضاءة المصابيح عند الحاجة.

أما عند اقتناء المعدات الإلكترونية، يجدر الانتباه جيدا إلى تصنيف الطاقة الخاص بها.

المرونة في انتداب الموظفين
يمكن أن يساعد توظيف متعاقدين مستقلين في جلب فوائد كبيرة للشركات، خاصة أن عددا قليلا فقط من الموظفين يمكن أن يتكيفوا بسرعة مع التقلبات في سير العمل، لذلك لا بد من توفير ظروف عمل مرنة للتمكن من الاحتفاظ بالموظفين.

كما أن توظيف أشخاص يعملون عن بعد يمكن أن يقلل من المساحة المكتبية المخصصة للموظفين.

وفي ظل عدم توفر بيئة اقتصادية مستقرة، يعد الاعتماد على الموظفين المستقلين والموظفين المؤقتين أمرا جيدا للغاية، حيث يمكن للشركات الصغيرة والمتوسطة أن تنتدب موظفين مؤقتين لإتمام بعض المشاريع الطموحة، دون أن تضطر لدفع الكثير من المال لهم على المدى الطويل.

التعاقد مع الموظفين المؤقتين طريقة جيدة لإنجاز بعض المشاريع الطموحة (بيكساباي)
وفي حال الرغبة في إتمام مشروع ما في مهلة زمنية ضيقة، فيمكنك الاستعانة بمطور برامج في منطقة زمنية مختلفة، لإنجاز المهمة في الوقت الذي تكون فيه نائما، مقابل جزء صغير من المبلغ الذي يطلبه المطور المحلي.

استخدام التكنولوجيا
يمكن لاستخدام برامج الرواتب أن يقلل من التكاليف الإدارية بشكل جذري، ويسهل إدارة سلسلة التوريد، ويساعد كذلك على ضمان التزام الشركات بدفع الضرائب.

ويمكن تقليل العبء الإداري عند انتداب موظفين جدد، فعندما يكون لديك البرنامج المناسب ستصبح عملية توظيف المتعاقدين المستقلين سهلة. كما يمكن استخدام التكنولوجيا في الشركة من أن تصبح أكثر قابلية للتكيف.

ففي عصر أليكسا وسيري وكورتانا، يعتبر المساعد الافتراضي جزءا ضروريا من الحياة اليومية، وتطور تقنية التعرف على الصوت دليل على أننا لم نعد بحاجة للكتابة، خاصة أنه أصبح بإمكاننا صياغة المستندات الطويلة عن طريق الصوت.

يمكن أيضا جدولة التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فهناك برنامج يوفر خدمة التكامل عبر المنصات الأساسية، ويقوم بإدارة المحتوى وجذب العملاء.

وبإمكانك تحديد وقت نشر المنشورات على مواقع التواصل الاجتماعي لضمان تحقيق أقصى تأثير عبر مختلف المنصات الرقمية.

مشاركة فضاء المكتب
غالبا ما يكون الإيجار أكبر مصدر للنفقات العامة بالنسبة للشركات الصغيرة والمتوسطة، وتعد مشاركة فضاء المكتب من بين أحد الحلول الشائعة، ويتضمن ذلك الانتقال إلى ما يعرف ببيئة عمل مشتركة.

وبذلك يمكن للشركات التعاون مع بعضها لاستئجار فضاء يمكنه استيعاب العديد من الشركات تحت سقف واحد، مما يمكنها من تقاسم التكاليف معا.

تعاون الشركات المختلفة في استئجار فضاء واحد يمكنها من تخفيف التكاليف (مواقع التواصل الاجتماعي)
التسوق
يمكن خفض النفقات الشهرية الخاصة بالشركة، بالتسوق عبر اختيار أفضل العروض، وفي حين يمكن لمواقع مقارنة الأسعار المساعدة في تقليل التكاليف الخاصة بالخدمات والتأمين.

وقد يساهم إرسال بريد إلكتروني إلى عدد قليل من الشركات المنافسة في توفير الكثير من المال أيضا.

وحتى في حال رغبة الشركة في مواصلة العمل مع مزودها الحالي، يمكن لعرض أفضل تحصل عليه من قبل إحدى الشركات المنافسة، المساعدة في مفاوضات مثمرة حول الأسعار مع المزود الحالي.

ولا ينبغي تجاهل تكاليف الأعمال المصرفية والمالية، حيث تمكن عملية إعادة تمويل القروض بهدف خفض أسعار الفائدة من توفير مبالغ كبيرة.

وعند اتخاذ خطوات بسيطة لخفض التكاليف، ستتمكن من التقيد بقانون الأعمال الأكثر أهمية، المتمثل في الكسب أكثر من الإنفاق، كما يقول الكاتب.

شاهد أيضاً

طرق النجاة والفلاح ودخول الجنة!

إن بداية الطريق إلى الجنة هو أن نتذكر الغاية التي خلقنا الله تعالى لأجلها، حيث قال: ﴿وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون *ما أريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمون*﴾ [الذاريات: 56 ـ 57]. ومعنى الآية أنه تبارك وتعالى خلق العباد ليعبدوه وحده، لا شريك له، فمن أطاعه جازاه أتم الجزاء، ومن عصاه عذبه أشد العذاب، وأخبر أنه غير محتاج إليهم، بل هم الفقراء إليه في جميع أحوالهم، فهو خالقهم ومصورهم ورازقهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *