وول ستريت جورنال تكشف تفاصيل تهديدات إيرانية للمصالح الأميركية

المصدر : وكالات

قالت صحيفة وول ستريت جورنال إن تهديدات إيرانية كانت تستهدف القوات الأميركية في العراق وسوريا واليمن عبر جماعات مسلحة موالية، إلى جانب هجمات على مصالح أميركية في الخليج باستخدام طائرات مسيرة.

وأضافت الصحيفة أن التهديدات الإيرانية كانت تتضمن كذلك شن هجمات منسقة في مضيق باب المندب بجنوب غرب اليمن.

وكان وزير الدفاع الأميركي بالوكالة بات شانهان قال إن الإعلان عن نشر حاملة الطائرات “أبراهام لنكولن” ومجموعة من القطع الحربية في منطقة الشرق الأوسط يمثل إجراء احترازيا ردا على تهديدات إيرانية جدية.

ودعا شانهان إيران في تغريدة على توتير إلى الكف عن ما وصفها بالاستفزازات، وأكد أن الولايات المتحدة ستحمل طهران مسؤولية أي هجوم على القوات الأميركية أو مصالح الولايات المتحدة.

وفي السياق، قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو اليوم إن بلاده لاحظت أنشطة إيرانية تشير إلى احتمال وقوع تصعيد.

وأضاف بومبيو أن هذا الأمر دفع واشنطن لاتخاذ إجراءات ملائمة على المستوى الأمني، أو على صعيد توفير خيارات أمام الرئيس الأميركي دونالد ترامب للرد على أي تطورات مستقبلية.

وصرح مسؤول أميركي لشبكة “سي أن أن” بأن التهديدات الإيرانية كانت موجهة إلى القوات البحرية والبرية الأميركية في المنطقة، وأضاف أن عمليات نشر حاملة الطائرات ومجموعتها الحربية تهدف على وجه التحديد إلى ردع أي أعمال عسكرية إيرانية.

تصريح بولتون
وكان مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون قال أمس إن واشنطن سترسل حاملة الطائرات إلى منطقة عمل القيادة المركزية بمنطقة الخليج، وذلك في إطار الرد على عدد من مؤشرات التصعيد المقلقة والتحذيرات، في رسالة واضحة لإيران بأن أي هجوم على مصالح أميركا أو حلفائها سيقابل بقوة صارمة.

بولتون قال إن أميركا على أهبة الاستعداد للرد على أي هجوم من إيران عليها سواء بالوكالة أو من الحرس الثوري أو القوات النظامية (رويترز)

وقال مستشار الأمن القومي الأميركي المعروف بمواقفه المتصلبة تجاه طهران إن “أميركا لا تسعى إلى حرب مع النظام الإيراني، إلا أننا على أهبة الاستعداد للرد على أي هجوم، سواء بالوكالة أو من الحرس الثوري الإيراني أو القوات النظامية الإيرانية”.

بالمقابل، قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الإيراني كيوان خسروي إن تصريحات بولتون بشأن إرسال حاملة الطائرات لنكولن “تدخل في إطار الحرب النفسية”.

وأضاف خسروي أنه لا يعتقد أن الولايات المتحدة ستحاول اختبار قوة القوات المسلحة الإيرانية.

وقال الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم إن السياسات والتحركات الأميركية تعقد أوضاع المنطقة.

وأضاف روحاني أن استهداف أميركا صادرات إيران النفطية هدفه ضرب استقرار المنطقة وأمن شعوبها، داعيا دول المنطقة -خصوصا الخليجية- للتعاون سياسيا وأمنيا.

الحرس الثوري
وكان الحرس الثوري الإيراني هدد آخر الشهر الماضي بإغلاق مضيق هرمز بعد إعلان الولايات المتحدة أنها ستلغي الإعفاءات التي منحتها العام الماضي لثمانية مشترين للنفط الإيراني، ومطالبتها لهم بوقف مشترياتهم بحلول الأول من مايو/أيار الحالي أو مواجهة عقوبات أميركية.

ونقل مراسل الجزيرة فادي منصور عن متحدثة باسم البنتاغون قولها إن حاملة الطائرات سوف تختصر مهمتها في منطقة عمليات الأسطول السادس والتي تتضمن البحر الأبيض المتوسط، لتنتقل إلى منطقة عمليات الأسطول الخامس وضمنها منطقة الخليج في ضوء إعلان مستشار الأمن القومي بشأن تهديدات إيران.

ورفضت المتحدثة باسم البنتاغون الإفصاح إن كانت حاملة الطائرات ستمدد مهمتها في منطقة القيادة المركزية التي تشمل منطقة الخليج العربي.

شاهد أيضاً

طرق النجاة والفلاح ودخول الجنة!

إن بداية الطريق إلى الجنة هو أن نتذكر الغاية التي خلقنا الله تعالى لأجلها، حيث قال: ﴿وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون *ما أريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمون*﴾ [الذاريات: 56 ـ 57]. ومعنى الآية أنه تبارك وتعالى خلق العباد ليعبدوه وحده، لا شريك له، فمن أطاعه جازاه أتم الجزاء، ومن عصاه عذبه أشد العذاب، وأخبر أنه غير محتاج إليهم، بل هم الفقراء إليه في جميع أحوالهم، فهو خالقهم ومصورهم ورازقهم.