الألياف تطهر الأمعاء من ‫السموم وتحمي المعدة وتقي من السرطان

المصدر : الألمانية

قالت خبيرة التغذية الألمانية ‫جابرييلا كاوفمان إن الألياف الغذائية تعد بمثابة مفتاح الصحة والرشاقة، ‫حيث إنها تقي من الأمراض من ناحية وتساعد على إنقاص الوزن من ناحية ‫أخرى.

وأشارت إلى أن مصادر الألياف الغذائية تتمثل في منتجات الحبوب ‫الكاملة والبقوليات مثل البازلاء والفاصولياء، والفواكه مثل الكيوي ‫والأناناس، والخضراوات مثل السبانخ والكرنب، ورقائق الشوفان وبذور الشيا وبذور الكتان.

‫وللاستفادة من المزايا الصحية للألياف الغذائية ينبغي تناولها بكمية ‫تبلغ ثلاثين غراما يوميا.

‫وأوضحت كاوفمان أن الألياف الغذائية تعمل على تنشيط عملية الهضم، ومن ثم ‫تعد سلاحا فعالا لمحاربة الإمساك، كما أنها تعمل على تطهير الأمعاء من ‫السموم وحماية جدار المعدة، مما يسهم في الوقاية من سرطان الأمعاء.


وتساعد الألياف الغذائية أيضا على الشعور بالشبع من دون إمداد الجسم ‫بالسعرات الحرارية، حيث إنها تعمل على ملء المعدة، وبالتالي تناول ‫الطعام بكميات أقل، مما يسهم في إنقاص الوزن والتمتع بالرشاقة.
‫وبالإضافة إلى ذلك، تحول الألياف الغذائية دون ارتفاع مستوى السكر بالدم ‫بسرعة ونسبة كبيرة، مما يحمي من نوبات الجوع الشديدة ويقي من الإصابة ‫بداء السكري.

شاهد أيضاً

طرق النجاة والفلاح ودخول الجنة!

إن بداية الطريق إلى الجنة هو أن نتذكر الغاية التي خلقنا الله تعالى لأجلها، حيث قال: ﴿وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون *ما أريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمون*﴾ [الذاريات: 56 ـ 57]. ومعنى الآية أنه تبارك وتعالى خلق العباد ليعبدوه وحده، لا شريك له، فمن أطاعه جازاه أتم الجزاء، ومن عصاه عذبه أشد العذاب، وأخبر أنه غير محتاج إليهم، بل هم الفقراء إليه في جميع أحوالهم، فهو خالقهم ومصورهم ورازقهم.