كيف تحتفظ أدمغتنا بالذكريات عشرات السنين؟

أعلن فريق دولي من مشروع الدماغ البشري عن مساهمة جديدة في محاولات علماء الأعصاب لفهم السؤال المحير عن الكيفية التي تتكون بها الذكريات وتثبت في أدمغتنا، وذلك عن طريق فهم الآلية التي يعمل بها أحد الإنزيمات المسؤولة عن تحوير الوصلات العصبية.

Read more

الرئيس التونسي يوقف موكبه ليحتضن طفلاً كان يأكل من الزبالة ويأخذه معه بسيارته إلى القصر الرئاسي

تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي ونشطاء مواقع السوشيال ميديا ومواقع التوك شو العربية والعالمية فيديو وصورا للرئيس التونسي الجديد المنتخب من قبل الشعب الاستاذ قيس سعيد وهو يوقف موكبه بعد أن كان يمر بجوار طفل كان مختبئ بين القمامة.

Read more

إسطنبول.. الأمن التركي يحقق في حادثة وفاة غامضة لاستخباراتي بريطاني سابق

أعلنت ولاية إسطنبول أن السلطات الأمنية، بدأت بتحقيقات إدارية وقضائية شاملة حول حادثة وفاة المواطن البريطاني جيمس غوستاف إدوارد لو ميسورييه، الذي كان سابقأً أحد عناصر الاستخبارات العسكرية البريطانية.

Read more

أويل برايس: أساليب سعودية جديدة لملاحقة المعارضين على تويتر

نشر موقع “أويل برايس” مقالا لمايكل كيرن تحدث فيه عن الأساليب السعودية لإسكات المعارضين. وبدأ بالحديث عن تهديد مستشار ولي العهد محمد بن سلمان الذي كان ناشطا على منصات التواصل الاجتماعي للمعارضين السعوديين. ففي عام 2017 كتب سعود القحطاني قائلا: “هل يحميك الاسم المستعار من هاشتاغ القائمة السوداء؟ لا فالدولة لديها الوسيلة لمعرفة صاحب الاسم المستعار، ويمكن الكشف عن عنوانه الخاص عبر وسائل مختلفة، وهو سر لن أكشفه”.

Read more

إسبانيا.. “اليسار” يتصدر الانتخابات بدون أغلبية

الجيش الإسرائيلي يهدم أربعة مساكن فلسطينية شرقي القدس
بدعوى البناء بدون ترخيص

هدمت قوات إسرائيلية، الإثنين، أربعة منازل فلسطينية في تجمعات بدوية شرقي القدس المحتلة، بحسب مسؤول محلي.

وقال داود جهالين، الناطق باسم تجمع بدوي “أبو النوار” شرقي القدس، إن قوات إسرائيلية اقتحمت عددا من التجمعات السكانية البدوية شرقي بلدة العيزرية، وشرعت بعملية تفكيك أربعة منازل مشيدة من الصفيح، ومصادرتها.

وأوضح أن عمليات الهدم شملت تجمع “أبو النوار، والمنطار، ووادي جِمّل”.

وبين أن عمليات الهدم تمت بدعوى البناء بدون ترخيص، مشيرا إلى أن السكان لم يتسلموا أي إخطار سابق بنية سلطات الاحتلال الإسرائيلية، هدم المساكن.

ووصف “الجهالين” العملية بـ”المسعورة”، وقال:” لأول مرة يتم هدم المنازل ومصادرتها”.

ومنذ عام 1948، يسكن فلسطينيون في بادية القدس، بعد أن هجرتهم السلطات الإسرائيلية “قسراً”، من صحراء النقب، جنوب إسرائيل.

وتقع التجمعات الثلاثة وسط تجمع مستوطنات “معاليه أدوميم”.

وتسعى الحكومة الإسرائيلية إلى ترحيل التجمعات البدوية شرق القدس، من أجل إقامة مشروع استيطاني يطلق عليه إسرائيليا (E1).

وحسب مراقبين فلسطينيين، يهدف المشروع إلى الاستيلاء على 12 ألف دونم (دونم يعادل ألف متر مربع)، تمتد من أراضي القدس الشرقية حتى البحر الميت، بهدف تفريغ المنطقة من أي تواجد فلسطيني، كجزء من مشروع لفصل جنوب الضفة عن وسطها.

Read more

فاجئ عقلك.. 9 طرق لمساعدتك على التفكير خارج الصندوق

يجبرنا الملل على الخروج من الأماكن الآمنة، نفقد الشغف، ويقتلنا تكرار الأشياء، فنواجه حربا مستمرة على الجمود، ثم محاولات مستمرة للخروج من الصندوق، والأمر ليس سهلا، لكنه ليس بالصعوبة التي قد يعتقدها البعض، عليك فقط أن تتبع شغفك وتلتزم ببعض الخطوات التي نجح فيها غيرك وأوضحها المفكر الاقتصادي وليام آلان دوس في كتابيه “ثورة الفكر”، و”المبتكر”.

Read more

الإسلام و معار ك الاستعمار الفكري

لا شكّ أنّ التخطيط المسبق بِداية غالب الأعمال، ولابدّ لأيّ تخطيط أن ينبثق عن الإرادة، التي هي نتيجة ثورة فكرة جالتْ في الخيال، وهذه الفكرة وليدة فكرٍ مُعيّن ننتهجه ونُؤمن به، فالفكر هو الحلقة الأولى والمادّة الأساسيّة لأيّ عمل نُنجزه.

Read more