تقول لايا إن آيا صوفيا هي “البيت المشترك للمسيحيين والمسلمين” وتنكرها تركيا

وكالات
التقت وزير الخارجية الإسباني، ارانتشا غونزاليس ليا ، يوم الاثنين خلال الزيارة التي قامت بها إلى أنقرة مع نظيرها التركي ميفلوت CAVUSOGLU ، وأنجبت منه اشتباك خلال مؤتمر صحفي عقد في اتصال مع إعادة التحويل الأخير من السابق كاتدرائية بيزنطية آيا صوفيا ، متحف حتى الآن ، في المسجد. جدل ثقافي لوحظ فيه بعض التناقض بين الوزراء.

وقال غونزاليس لايا: “بالنسبة لإسبانيا ، من المهم الحفاظ على روح هذا النصب التذكاري ، وهو بيت مشترك للمسيحيين الأرثوذكس والكاثوليك والمسلمين ويمثل تراث الإنسانية”.

بعد ذلك مباشرة ، قام الوزير التركي بتصحيح غونزاليس لايا. “إذا لم أسيء فهمها ، فقد قالت إننا نفضل الاحتفاظ بها كبيت مشترك. إذا كانت تشير إلى منزل مشترك للحفاظ على آيا صوفيا كمكان تراث ثقافي للبشرية بكل خصائصه ومفتوح على الجميع ، هذا جيد. ولكن إذا كنت تقصد أنها ستبقى مكانًا حيث يمكن للمعتقدات الأخرى أن تصلي أيضًا ، فنحن لا نتفق مع ذلك ، “اشتكى كافوسوغلو.

بمعنى آخر ، يقبل الوزير التركي أن آيا صوفيا هي “البيت المشترك” بالمعنى الروحي ، على الرغم من أنه يوضح أنه “من غير الممكن” فتحه لشعائر دينية أخرى غير المسلمين.

شاهد أيضاً

ثورة في الجامعات الأميركية

طلاب جامعة كولومبيا بأميركا يتظاهرون احتجاجًا على حرب الإبادة الجماعية التي يشنها جيش الاحتلال الإسرائيلي ضد المدنيين في غزة