طريقة “جورج فلويد” وتشعل غضب الجزائريين

أثار مقطع فيديو، نشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي، يظهر اعتقال الشرطة البلجيكية لشاب جزائري، أمام محطة الترامواي بمدينة أنتويربن، والذيتوفي بعد نقله مباشر إلى المستشفى.

أفاد به الإعلام الجزائري، فإن الشاب المقتول المسمى “أكرم” يبلغ من العمر 29 عامًا توفي في المستشفى بعد تكبيله من طرف الشرطة البلجيكية وخنقه على طريقة الأمريكي جورج فلويد.

وحسب المعلومات المتداولة، فإن “أكرم “، هو إبن سيدة الأعمال الجزائرية زوليخة زيتوني، حيث أدلت هذه الأخيرة بتصريح حصري لقناة “الحدث العربية”، أكدت فيه أن إبنها قد قتل مباشرة عقب توقيفه من قبل الأمن البلجيكي لما كان متواجدا بمنطقة أنفارس.

وأكدت أم الشاب أكرم، أن إبنها لم يكن يعاني من أي أمراض عكس ماذكرته إدارة المستشفى في تقرير الوفاة.

وأضافت السيدة زيتوني والدة الضحية، أن الشرطة ووكيل الجمهورية رفضا إعطائها حق الدخول لرؤية ابنها بالمستشفى صبيحة أول أمس.

وعلى ما أفادت به أم الشاب، فإن الشرطة البلجيكية قالت إن الشاب أكرم “كان يتصرف بشكل عدواني على شرفته بالقرب من المحطة المركزية في أنتويرب, كان سيضع شيئًا في كأسه، ربما نوعًا من المخدرات”.

وأفاد المتحدث باسم الشرطة سفين لومارت “المارة قالوا إن الرجل كان يهاجم الناس ويرمي الأثاث من الشرفة”.

وأضاف: “عندما وصل رجالنا، تغلبوا عليه وقيدوه على الأرض. وبما أنه لم يستسلم، فقد ربطوا ساقيه. كما رأوا أنه ربما كان تحت تأثير المخدرات وبالتالي اتصلوا بخدمة الطوارئ الطبية”.

وبحلول الوقت الذي وصلت فيه سيارة الإسعاف، كان الرجل قد توقف فجأة عن المقاومة. وأوضح لوميرت “لقد دخل في سكتة قلبية”. قام المسعفون بإنعاش الرجل ونقله إلى مستشفى ميدلهيم في حالة حرجة. هناك خضع لتدخل طبي وانتهى به الأمر في العناية المركزة ومات في المساء “.

وفي أول رد رسمي تحدث السفير الجزائري لدى بلجيكا، عن وفاة الشاب الجزائري المقيم ببلجيكا، قادري عبد الرحمن رضا، المدعو أكرم بعد اشتباكه مع الشرطة البلجيكية بمنطقة أنفارس.

وقال السفير في تصريحات للصحافة البلجيكية: “هناك عناصر في القضية ينبغي توضيحها، في الوقت الحالي من الصعب التعليق على تدخل ضباط الشرطة والظروف الدقيقة التي تم خلالها اعتقال المواطن الشاب أكرم”.

وأكد ذات المسؤول، إن السفارة الجزائرية تراقب التطورات في هذه القضية عن كثب.

وأورد السفير الجزائري: “آمل أن تلقي مقاطع الفيديو، بما في ذلك تلك التي يتم تداولها على الشبكات الاجتماعية ومراجعتها مع نتائج تشريح الجثة، الضوء على نقاط هذه القضية”.

شاهد أيضاً

كل ما تحتاج معرفته عن حراك الجامعات الأميركية

محمد المنشاوي واشنطن- عرفت الجامعات الأميركية مؤخرا حراكا طلابيا واسعا احتجاجا على العدوان الإسرائيلي على …