أسباب ضعف الذاكرة

من أسباب ضعف الذاكرة :

– تقدم العمر خاصة لدى النساء ؛ حيث إنّ الدراسات الحديثة أثبتت أن أغلب النساء خاصة الذين تنحدر أعمارهم بدءاً من سن الخمسين يعانين من ضعف بالذاكرة.

– المشاكل الصحية مثل : ارتفاع ضغط الدم ، وارتفاع الكولسترول ، حيث من الممكن أن تسبب تلك الأمراض ضعفاً ملحوظاً في الذاكرة ، ووجب عندها مراجعة الطبيب فورًا.

– الاكتئاب من الأمراض النفسية التي لها تأثير كبير على الذاكرة ، وكثيرًا ما يتم الخلط بين الاكتئاب ومرض الزهايمر في التشخيص المرضي ، خاصّةً عند كبار السن.

-التعرض لحادث ما أثّر على خلايا المخ وسبب خلل فيها ممّا يساهم في صعوبة التذكر ، وفي هذه الحالة لا بد من استشارة طبيب مختص في مثل تلك الحالات.

– من الممكن أن يتعلّق ضعف الذاكرة باضطرابات في الغدة الدرقية ، لذا وجب على كل شخص يشكو من ضعف في ذاكرته إجراء التحاليل المطلوبة.

-حالات متعلقة بالتغذية مثل : حالات النقص الغذائي ، وحالات قلة امتصاص بعض الفيتامينات خاصة فيتامين B12.

– استعمال دواء جديد ، بعض الأدوية لها تأثير سلبي على الذاكرة خاصّةً تلك المتعلّقة بعلاج ضغط الدم المرتفع ، لذا من الواجب استشارة الطبيب عند الشعور بفقدان ذاكرة بعد استخدام دواء جديد.

طرق.عملية.لتنشيط.الذاكرة.

– استيقظ في الصباح الباكر ولا تتأخّر في الاستيقاظ حتى تستفيد من استنشاق الهواء النقي الذي يساهم في إنعاش ذاكرتك.

– نشط عقلك بالقراءة فهي رياضة العقل ، وقم بقراءة الكتب التي تستهويك وتروق لك وحاول تخزين المعلومات التي استفدت منها بطريقة مرتبة في عقلك ، ليسهل استرجاعها.

-حدّد في كل أسبوع يومًا للعطلة تقوم فيه بالاستجمام وتجديد النشاط مما ينعش الذاكرة.

– اهتم بترتيب أفكارك داخل عقلك ، فكثيرًا ما يتم تشبيه العقل بخزانة الملابس التي يسهل الاختيار منها عندما تكون منسقة ومرتبة ، كذلك أفكارك اربط الأفكار المتشابهة مع بعضها البعض، وضع فكرة عامة للأفكار الصغيرة.

– خد قسطًا كافيًا من النوم والراحة، مما يقلل من توترك ، ويساهم في عملية تركيزك ويسهل تفكيرك ، بعكس الإنسان المرهق الذي لا يستطيع تذكر المعلومات بسبب الارهاق والتعب الجسدي والعقلي.

– لا تعتمد على الأدوية المنشطة ، واجعل عقلك يدرب نفسه بنفسه ، ليشتعل نشاطًا من الأنشطة المتبعة فيبقى متيقّظًا يسهل استنباط المعلومات منه.

– لا تهمل وجبة الإفطار ، فتناولها بشكلٍ صحي يساعد ذاكرتك كي تبقى يقظةً.

– لا تكثر من تناول الطعام الدهني الذي يسبب أمراض الكولسترول ممّا يؤثر على الأوردة الدموية ويعيق عمل الدورة الدموية وبالتالي يضعف أمداد المخ بالدم.

شاهد أيضاً

ثورة في الجامعات الأميركية

طلاب جامعة كولومبيا بأميركا يتظاهرون احتجاجًا على حرب الإبادة الجماعية التي يشنها جيش الاحتلال الإسرائيلي ضد المدنيين في غزة