السلطات السعودية تحاكم “معتقلي الرأي” الفلسطينيين والأردنيين بتهم دعم المقاومة والسعي في الأعمال الخيرية

كشف النقاب أن السلطات السعودية تنوي خلال الأيام القليلة المقبلة تقديم عدد من “معتقلي الرأي” للمحاكمة، من بينهم محمد الخضري، المسؤول السابق عن تنسيق العلاقات بين حركة حماس والمملكة، ونجله، وعدد آخر من الفلسطينيين والأردنيين.

وأكدت صفحة “معتقلي الرأي” على موقع “تويتر” أن السلطات السعودية تستعد، خلال الأيام القليلة القادمة، لعقد جلسات محاكمة لـ14 شخصية من المعتقلين المقيمين الفلسطينيين والأردنيين الموجودين حاليا في “سجن ذهبان”.

وأوضحت الصفحة أن من التُهم التي ستوجهها النيابة لهم خلال المحاكمة “دعمهم للمقاومة الفلسطينية” و”السعي في الأعمال الخيرية”.
والخضري سبق وأن عمل لنحو 30 عاما مسؤولا للعلاقات بين حركة حماس والسعودية، قبل أن تتخذ المملكة مؤخرا مواقف ضد الحركة، وتحظر أي نشاط لها، وتقطع العلاقات بشكل كامل معها.

وكان الخضري اعتقل في شهر أبريل/نيسان من العام الماضي، ولم تعلن حركة حماس عن اعتقاله إلا بعد فشل جهود بذلها العديد من الوسطاء مع المملكة.

ويعاني الخضري، الذي يفوق عمره الثمانين عاما، من عدة أمراض، وقد اعتقل بعد وقت وجيز من إجرائه عملية جراحية، وحذرت عائلته وحركة حماس من انعكاس اعتقاله على وضعه الصحي، خاصة أنه نقل مرات عدة من سجنه إلى المشفى.

وظلت السلطات السعودية تمنع زيارته لفترة طويلة، قبل أن تسمح مؤخرا لأبنائه بزيارته في “سجن ذهبان”.
وكانت عوائل المعتقلين الفلسطينيين في السعودية نظمت العديد من الوقفات الاحتجاجات في قطاع غزة، وطالبت سلطات المملكة بإطلاق سراحهم فورا.

وطالبت حركة حماس السلطات السعودية بإطلاق سراح الخضري ونجله وجميع المعتقلين الفلسطينيين في سجونها.

وقد نفى خليل الحية، عضو المكتب السياسي لحركة حماس، أن تكون هناك عداوة بين حركته والمملكة السعودية، لكنه قال في تصريحات سابقة: “للأسف هناك حالة من الفتور، وربما القطيعة فرضها الإخوة في السعودية، هذا شأنهم، لكن نحن معنيون بعلاقة مع السعودية على قاعدة احتضان القضية الفلسطينية ودعمها، وعلى قاعدة إبقاء العلاقات مع جميع الدول”.

وكان “المرصد الأورومتوسطي” لحقوق الإنسان نشر في تقرير له شهادات لعوائل عدد من “معتقلي الرأي” الذين قال إنهم “اختفوا قسرا” في السعودية، وذكر أن هؤلاء المعتقلين يتعرضون للتعذيب، وطالب السعودية بالكشف عن مصيرهم، خاصة أن عائلاتهم لا تعلم مكان وجودهم.

شاهد أيضاً

ثورة في الجامعات الأميركية

طلاب جامعة كولومبيا بأميركا يتظاهرون احتجاجًا على حرب الإبادة الجماعية التي يشنها جيش الاحتلال الإسرائيلي ضد المدنيين في غزة