السعادة

التواصل الجيد
إذا كانت لدى الزوجين السعداء مشكلة فإنهم يتحدثون عنها، لديهم الثقة الأساسية والالتزام اللذان لا يسمحان لهم بتعريض أنفسهم للخطر من خلال الصمت الزوجي، بالعكس فهم يتشاركون آلامهم لأنهم واثقون من تلقي الدعم والعطف من الشريك الآخر، ويهدف التواصل بين الأزواج إلى حل النزاع وإعادة بناء القرب والألفة.

ولا يهتم الأزواج السعداء أثناء التواصل بمدى صواب أو خطأ الطرف الآخر، لأنهم يعتبرون أنفسهم شخصا واحدا، والمهم بالنسبة لهم هو أن علاقتهم سليمة وصحية.

الالتزام
وفقا للاخصائ جيرالد شوينوولف، فإن الأزواج السعداء ملتزمون ببعضهم البعض، كل طرف يأخذ الآخر على محمل الجد، لا يستهين أحدهما باحتياجات ورضا وسعادة الآخر، هذا الالتزام الثابت هو الذي يجلب الاستقرار للعلاقة ويمنح كلا الزوجين القوة للتعامل مع الصعود والهبوط اللذين تمر بهما أي علاقة.

شاهد أيضاً

طرق النجاة والفلاح ودخول الجنة!

إن بداية الطريق إلى الجنة هو أن نتذكر الغاية التي خلقنا الله تعالى لأجلها، حيث قال: ﴿وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون *ما أريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمون*﴾ [الذاريات: 56 ـ 57]. ومعنى الآية أنه تبارك وتعالى خلق العباد ليعبدوه وحده، لا شريك له، فمن أطاعه جازاه أتم الجزاء، ومن عصاه عذبه أشد العذاب، وأخبر أنه غير محتاج إليهم، بل هم الفقراء إليه في جميع أحوالهم، فهو خالقهم ومصورهم ورازقهم.